دراستان نقديتان : تدشين مدونة الشاعر العالمي مصعب الرمادي

تدشين مدونة الشاعر العالمي مصعب الرمادي
ورقتان نقديتان 


جلسة تدشين مدونة الشاعر مصعب الرمادي
ياسر حسن تركي:الأمين العام للصندوق القومي لرعاية المبدعين القضارف,سعيدين بهذا الحدث تدشين مدونة الشاعر مصعب الرمادي,وسعيد بإنطلاقتها.مهمة الصندوق الأولي تهيئة البيئة للمبدع لممارسة إبداعه ومن ثم رعاية المبدعين ,ولدينا قائمة لمبدعي القضارف,عبارة عن قاعدة بيانات للمساهمة مع جهات أخري لتحسين ظروفهم الحياتية,ولأن الثقافة أصبحت صناعة إذن لابد من توفيرالمدخلات.لقد قمنا بتوفيق أوضاع المبدعين من ذوي الإحتياجات  الخاصة,لدينا الآن كتابين قيد الطبع ,شاركنا في معرض الخرطوم الدولي  للكتاب وكل إصدارات الصندوق دخلت مكتبة الكونجرس الامريكي,أنتجنا عدد من  البرامج المصورة لتحسين الذوق العام وعكس التصورالذهني للقضارف(صومعة ,زراعة,رعي)
يلتزم الصندوق بطباعة أعمال مصعب في اقرب وقت ممكن.
مداخلات الحضور:
إشراقة الجاك:تجربة مصعب الرمادي,لأشك انها مميزة,وتجربة لها ملامحهها الواضحة,ومعالمها,فالتوقف عند شعرالرمادي مسألة في غاية الأهمية  حيث  يشكل مدرسة متفردة أرخت للبيئة التي  تحرك فيها الرمادي بشكل واضح.وهنا مكمن العالمية.
حسن شاشوك:الرمادي انا اسميه رامبو افريقيا,الإختبارالحقيقي لرمادي كان مشروعه الخاص قصيدة يومياً,كانت تجربة مضنية لايقدم عليها شاعر,بل فحول الشعراء كانت قصادهم متفرقة زمنياً,منهم صاحب الحوليات وغيره..لذلك يعتبرالرمادي علامة فارقة في تاريخ الشعر,من حيث الكم والكيف.
محي الدين فريعة:مصعب الرمادي عرفته من وقت مبكر,من خلال كتاباته,لكنه تعمقت المعرفة,من خلال أهداه لي قصيدة في إحدي الصحف السودانية حينها كنت مديراً للثقافة ببورتسودان,وكان سؤال المهتمين هناك من هو هذا الشخص,فكانت المعرفة والتواصل لاحقاً.
مديرعام وزارة الثقافة والشباب والرياضة:هذه السانحة لاتكفي للحديث عن تجربة مصعب,لكن الجديربالذكر,لقد رعيت ندوة جمعت بين أدباء ثلاثة من  القضارف في نادي المصارف,خلال التسعينات,فكان الرمادي إحداهما..وهو صاحب مفردة عالمة وعميقة,ونصوص مثقفة بما يشغله من قضايا الحياة والإنسان.



الورقة الاولى :

شفرة النص وتكنيك الكتابة عند مصعب الرمادي


إعداد وتقديم الناقد : مصعب عبدالله  فكر

1/ معايير النص:ومن النقاد  المنظريين بن طبطابا الذي تحدث عن معايير الشعر ومبادئه ,بل كان كتابه بعنوان معيارالشعر وكثيرا ماتجسد الصورة التي ينبغي أن يكون عليها الشعر الجيد,فيشبه الشعر بالسبيكة الذهبية ,والعقد المنظوم,والوشي واللباس الرائق ,فتسابق معانيه ألفاظه ,فليتذ الفهم بحسن معانيه كتلذذ السمع بمؤنق لفظه ,وتكون قوافيه كالقوالب لمعانيه ,وتكون قواعد للبناء يتركب عليها ,ويعلو فوقها فيكون ماقبلها مسوقاً إليها ,ولاتكون مسوقة إليه فتقلق في مواضعها ولاتوافق مايتصل بها,وتكون الألفاظ منقادة   لما تراد له غير مستكرهة ولا متعبة ,لطيفة الموالج سهلة المخارج.(1).

فنظرية الأدب عند العرب  هي الفن التشكيلي الجمالي الذي تلد  منه اللغة الصور والمعني بنظم الألفاظ وتركيبها,وتنبعث منه الموسيقي من أوزان الشعر وقوافيه..(2)
 2- جدل الشكل والمحتوي:
ولعل أول ما شغل الناس الأدوات أو الوسائل التي يؤدي بها الأديب أو الشاعر هذا العمل ,ويخرج به ما يعتلج في صدره ويتردد في خاطره من عواطف وأفكار ومشاعر وأحاسيس ذاتية كانت أو موضوعية ,وكان أول  ما التفت إليه النقاد قديماً موضوع الشكل ذلك أن الشكل أظهر للعيان من المضمون وأوضح .ثم هو أمر يدرك بالحواس إدراكاً مباشراً,والمضمون بحاجة إلي تأمل وتدبر وتعمق ,وكان هذا الشكل ممثلاً في اللفظ عند القدماء.فإذا كان الأدب بالكلمة فاللفظ هو الأداة أو اللبنة التي يقوم عليها البناء,ثم النظر في الأشكال والصور التي تتشكل بها هذه الألفاظ فيخرج منها   المؤتلف الحسن السبك أوالمختل القبيح المفكك.فإنحصر البحث في سهولة اللفظ وخشونته ومألوفة وغريبة.(3)
ولما تقدم النقد نوعاً ما أخذ النقاد يتجاوزون النظر إلي الشكل وحده والوقوف عنده إلي محتوي النص الأدبي,يغوصون فيه ,(...)وإختلف النقاد والرواة من أهل العلم بالأدب فريقين.فريق يجعل كل المدارعلي اللفظ والشكل والصورة وأخر يري أنه لالألفاظ أوالشكل من  قيمة إلا إذا عبرت عن هذه المعاني التي هي الغاية المبتغاة من الإبداع.وأثاروا هذه القضية تحت عنوانات مختلفة وتمثلوها بنماذج الشعر والنثر,ولكن حديثهم عن الشعر كان أكثر وإعتمادهم عليه أكبر في تاريخ العربية.(4)
ولعل الجاحظ 255ه ,كان أول من أبدي رأياً في هذه المسألة من القدماء وأفاض فيها.فهو يفرق في  الكلام شعراً كان أو نثراً بين اللفظ والمعني,يجعل اللفظ هو الأداة والوسيلة التي يكشف بها المعني.وعدد الجاحظ وسائل البيان وحصرها في خمسة أمور هي اللفظ ,والإشارة والعقدة,والخواتم النصية أوالحال.(5)
النقد المضموني الذي يغفل الجمال كشكل وبنية إلي البحث عن معاني  ومدلولات مغرقة في قاموسيتها,تسعي إلي حصر دلالة النص في  حدود القاموس ,ناسية أو متناسية إن الكتابة هي فعل تجاوز مستمر  لكل أشكال الدلالة والموروث القاموسي والإ فسينتهي الإبداع إلي الشق الأول من بيت عنترة :هل  غادر الشعراء من متردم! (6)
يقول محمود درويش :إن الشعر ليس موهبة فحسب ,بل هو صنعة وعلي الصانع أن يجود صنعته لأنه أصبح يعتاش عليها,والموهبة لأبد من يتم صقلها.
يقول الرمادي:الكلمة الطيبة كشجرة طيبة ,هذا يفتح سؤال  القصيدة/الشاعر في  مواجهة الموت.
هل تموت  القصيدة بموت  الشاعر ورحيله ؟وهذا سؤال  تصدي  للإجابة عليه الطيب المتنبئ بشكل مختلف وبطريقة متجاوزة وعميقة إذ ’انا وإن كنت الأخير زمانه لات بمالم تستطعه الأوائل (7) أقرأ في’النزول من شجرة العائلة :
ثمار ناضجة
السماء جحيم – إنفتحت مزاريبها عليك
وأنبل الفرسان القادمين من الفجر:
يناديك  
فالنزال النزال!
إنه ليس نزالاً ددون كيشوتياً ومصارعة طواحين الهواء
إنه نزالاً علي ميدان الشعر.
تكنيك الكتابة عند الرمادي:
يقول الرمادي :والبوههيمية علي حد ما أفهم من تعبيرك:
مرحلة أن تضع راياً في الأسود ورأياً   أخرفي الأبيض ,بمعني    أن يؤسس الشاعر الحديث كيان خاص به رأي أو مدرسة أ إتجاه ومتناقضاتها,(8)  محمد عزالدين ,وصالح شوربجي,مصدر   سابق.
قراء من  نص :النزول  من   شجرة    العائلة    :ديالتكيك     الشعر   المادي:
عصور خلت    
ستأتي
وهم   يحملون   أوزارهم
يشحذون   شفرات      المدي   والفؤوس
يطاردون     وعول  المطلق   اللامتناهي
ويعتذرون  لصروف     الحياة   المضنية,
هناك:في   كهوف   المغارات
قبل   أن     يولد  كل      شئ
في   العتمة الأخري    والضوء    السائل   
وعلي   إصبعيك في      كف  - سمؤه  الكامل 
كن        - فيكون,
:كان  الوجود  قنينة   حبر
,فأدلف الكلمة,سطوراً   عادي
في   كتاب  الحياة,
وانظر له   إنسانك      الأول
يؤنسن,الحجرويستانس   الحضارة!
هنا     يوظف   الرمادي     الموروث  الديني خاصة   العهد القديم     منه   أي    التوراتي      ,وفي     البدء      كانت    الكلمة.وهذا    التوظيف كثير    في   الشعر العربي   الحديث خذ أمل دنقل نموزجاً خاصة في يوانه(العصر الأتي) .
ومن التكنيك الذي استخدمه الرمادي في شعره تكنيك التناص  وما النص أعلاه إلا ضرباً ودليلاً علي قولنا...وقد تجلي ذلك في شعر الستينيات لدي عفيفي مطر ومحمد ابراهيم ابوسنة وأمل دنقل ومحمد مهران السيد وأحمد سويلم وبدر توفيق وغيرهم.(9)
ومنذ دون القالب إطار اللانهائي (مقطع رقم9, من قصيدة مواطن من الدرجة الأولي)
هنا يحسم الرمادي موقفه تجاه قضية الشكل     والمضمون الشعري,وجدلهما البيزنطي ويريح نفسه من تفاهة هذا الجدل الغير مثمر ,لأن الرمادي يعرف تقنيته جيداً.
كما ذكرت مرة أخري ,لكي أسهل علي القارئ فإن تقنية القصيدة هي الهندسة المعمارية لبناء القصيدة  وتركيبها ,فإذا كنت لاتعرف السباحة فسوف تغرق ,وإذا تعلمت السباحة فلن تستغرب كيف أنك تطفو علي الماء فكما أن السابح الذي يطفو في الماء ويسبح دون أن يغرق ,كذلك القصيدة ...هذه المسألة حددها مقدرة الشاعر ولايتعلمها في مدرسة أوكتاب.(10)
    أمل بخصوص المعاناة فإن الكل يدرك حجم معاناة الرمادي حيث العزلة والوحدة المؤلمة وغربة النفس عن المكان والزمان ,راجع ديوان النزول من شجرة العائلة يفصح الرمادي عن ذلك بوضوح فاضح حد الثمالة ,فالرمادي عند ذلكشبيه بحياة مظفر النواب ,يعتبر الشاعر مظفر النواب ظاهرة خاصة في سلوكه وحياته ,فهو متفرد متشرد كما هو في شعره ,تمرد علي الحياة فقست عليه فأضنته بما لاقي منها فشكاها بشعر أقرب إلي الوجدان منه إلي الواقع.(11)
وهكذا كان مصعب الرمادي مع إختلاف في جهارة ومباشرة النواب وكذلك البذاة لديه   عكس الرمادي عفيف الكلمة مع أن بذأة النواب كانت من جماليات الشعرية.
3/ ظاهرةالمدينة في شعرالرمادي:
يقول الرمادي هذا السؤال    هو سؤال ,نقد الخرطوم – الثقافة ,هذا السؤال    إنفتح من فضاء  ,توتي ,الجزيرة,مقرن النيلين وذلك عبرسؤال معاوية نور في موضوع سؤال المكان وقصته.(12)
أنظر مثلاً علي سبيل المثال لا الحصرقصيدة بدرشاكر السياب ,مدينة بلا مطر.( 13)
يقول البياتي(لا أدري بالنسبة لي الم        دينة القرية,هناك كون وعالم قد يبدأ بقرية وينتهي بمدينة ,أو يبدأ بالمدينة وينتهي بالقرية ,يخيل إلي أن المدن في العالم كله من غير فاضلة,ينتقل البشر من الريف وهم نصف موتي أو نصف ملونين,أونصف مؤمنين,أونصف       صالحين ,ويدخلون إلي المدينة ,لكي         يموتوا   ويوضعون  في القوالب والتوابيت ,بالرغم  من أنهم يظلون أحياء.(14)
4/فلسفة  التضاد أوصراع الأضداد في شعر الرمادي:
فالصور الشعرية عند الرمادي صور مكثفة وكذلك لرؤيا الشعرية ,ومايميزها تضادها وتنافرها,حيث يقول في المقطع رقم (6):
تفوق أم توفيق؟!
ملائمة لتكيفها ماينهض عليها والضد
ما عن فحوي الخير شرها
وليس كذلك نعمة نقيضها
’ولذلك ما يضارعها وحسبها أقوله
المنجزة (15).
5/ المعادل الموضوعي في التعبير الفني عند الرمادي:
المعادل الموضوعي      Corrosive Objective
بإختصار تكنيك خلق الصورة الشعرية المؤثرة .يقول اليوت في تحديده:  )الوسيلة الوحيدة للتعبير عن الوجدان فنياً هي خلق معادل موضوعي ,يشكل إطاراً,بمعني إيجاد حالة أو أشياء أو أحداث تشكل في مجموعها نسقاً فنياً للتعبير عن العاطفة بحيث إنه فور إبراز هذه الوقا ئع الخارجية المنتهية في تجربة حسية ,فإن العواطف تستثار في الحال.(16)
6/  ظاهرة الأيدلوجيا في شعر الرمادي :
ومن قصائده الفرعية في ديوانه (مواطن من الدرجة الأولي ) مثل: السياسي والمفكر,والبديل الديمقراطي,ودوائر أكاديمية بارة,كلها تعبر عن الأيدلوجيا إلا أنه ثمة فارق كبيرجداً بين الأيدلوجيا السياسية – الحزبية وبين الأيدلوجية السياسية الفنية أو الشعرية – النصية –يقول تيري إبجلتون:وليس مهمة الناقد أن يملأ فجوات العمل,بل أن يبحث عن مبدأ تعارض تعارض المعاني وأن يبين كيف ينتج هذا التعارض بواسطة علاقة العمل بالأيدلوجية).(17)
كل مالم يألف أنسه
,كل من يتلق علي مزاجه
,الرمل في ضريح الوقت
,والقداسة لسياسة الأرعن
يكشف السياسي الدافع
,المفكر مواطن من الدرجة الأولي
,قسمة ضيزي
ماينقض كليهما..ألخ(21 و22).
يقول ايجلتون:(إن النص ,بالأحري,يتعامل مع التاريخ تعاملاً تخيلياً ويعالج المعطيات التاريخية إستناداً إلي قوانين إنتاج النص).
كذلك موهين عليها
’مايسرهما والعائد من صور الخُصرم
’من توعك  التفاصيل المتعنتة
,من حيرة السؤال عما لايؤدي .
من قصيدة دوائر أكاديمية  باردة ,المقطع ,رقم(3) .ومعروف أن جوهر الشعر هو التساؤل ,وأن الشعر يطرح السؤال علي التلقي ولايعطيه إجابة مسبقة,بل المتلقي من يبحث عن الإجابة .
’أصدق من الكتاب,السيف
,عن نبؤته  - الهدهد لايكاد نبئه
,في المسعي ضالة من يُرشد خطواته
,وفي الصرح تمثل الغريم بالغربية.(18)
أنظر  أيضاً:
ماضرها – الديانات من سمائه
,مابهما قد أحكمه  -  سلطانها
في عزلة المتوحد.
فالمقطع الأول أعلاه يتمثل  بقول أبوالمتنبئ وكذلك إستخدام التراث الديني القديم والحديث مثل,الهدهد الذي وردفي الذكرالحكيم ,قصة ملكة سبأ (بلقيس).
*أنتظم فيما أنتقد
,فيماهو مايسهل     حل    عقدته
,مايصعب نسيان تأثيره العظيم.
إن  النص الإبداعي الحقيقي الجيد هو في الحقيقة تجاوز للواقع والإرتقاء فوقه ومن ثمة الدعوة بتحقيق  حياة واقعية أفضل تليق بمملكة الإنسان.
يقول الرمادي:
من المهد للحد
,عليها أو مايمكن  تجاوزه
التضاد اللغوي كأداة أسلوبية تكنيك يستخدمه الرمادي بحرفية عالية الجودة:
أنظر كيف يقول :
يخلفني بالحيز ما تُسلف
,مأمن تضاده بلاغة التكرار
,ما من شبية النقيض شبيهه
,وما عن ختل الرأي تبرمها.
والشعر بنهاية البطل (نفسه)
من الملاحظ كثرة ورودد الكلمات المتضادة في النص الواحد بكثافة وقزارة , وهذه الكلمات المتضادة المتصارعة والمتنافرة في شعر الرمادي هي ثمل في راينا العائلة اللغوية عند الرمادي مثل,(أبيض وأسود,وظلام ,ونهار وليل ,وادري ولاأدري...ألخ)
يقول الناقد حلمي محمد  القاعود (ومع أن للأيدلوجيا نسقاً مختلفاً عن الشعر ,والفن عامة,فإن بينهما إرتباط لايمكن إغفاله أو تجاوزه .ولا يقلل منه أن الشعر موقف جمالي من الواقع فحسب بل يتجلي  أنه خطابDiscourse  يتوسط بين المرسل والمتلقي الذين لكل منهما موقعه  ومنظوره .فالشعر بوصفه موقفاً   وخطاباً جماليين,بالضرورة علي خطاب أيدلوجي ما.ومن ثم فإن الشعر يتحدد أيدلوجياً ,مثلما يتحدد لغوياً وذاتياً(Antony .Pomemry Asdiscurse Easth ) غير أن تحديده الأيدلوجي لايؤدي به إلي أن يتحول إلي أيدلوجية) .
الهوامش:
1/ابراهيم الحاردلو,دراسات في الأدب والنقد,طبعة جامعة الخرطوم.الطبعة الأولي,2009م ,ص(57).
2/نفس المصدر,ص(70).
3/نفسه ص(70).
4/نفسه (71) .
5/نفسه ص(71).
6/ محمد الربيع محمد صالح,زمن الكتابة ,النص الشعري السوداني علي مشروع الحداثة ,بيت الثقافة ,الطبعة الأولي,يوليو1999,ص(16).
7/ حوار أجراه معه محمد عز الدين,وصالح  شوربجي.
8/ محمد عزالدين ,وصالح شوربجي,مصدر   سابق.
9/ أحمد الصغير,أمل دنقل عابراللأجيال ,وزارة الثقافة ,الهيئية المصرية للكتاب ,2013م,أسامة الألفي,ص(174).
10/ عبداللطيف أرناؤط,عبدالوهاب البياتي,رحلة الشعر والحياة,مؤسسة المنار- بيروت,2004م,ص(10,11).
11/ مظفرالنواب ,الأعمال الكاملة ,العالمية’ص(8).
12/ محمد  عز الدين وصالح شوربجي ,مصدر سابق.
0236
13/ أصوات الشاعر المترجم ,كتاب الدوحة ,مختارات وترجمات,وزارة الثقافة والفنون والتراث,دولة قطر,2012م.ص(15).
14/ عبداللطيف أرناؤوط مصدر سابق ,ص(12).
15/ مصعب الرمادي ,مصددرسابق.
16/ عبدالمنعم عجب الفيا ,تي,إس,اليوت:التأثير والتأثر,دار نبوي,2011م, ص.
17/ تيري إيجلتون ,النقد والأيدلوجية ,المؤسسة العربية للدراسات والنشر ,ت :فخري صالح 1992,ص(15).
19/ مصعب الرمادي, مواطن من الدرجة الأولي. (نفس المصدر).
_______

 الورقة الثانية :
مصعب الرمادي حضوراً في الوسائط الإعلامية –المدونة نموذجا

إعداد , شرف حسن.
تبحثُ عنه قريبا_ غريباً
ويبحثُ عنها معتمةً ومضيئة
فالمدينة الافتراضية مدينة لا تنام فهناك دائما أفراد مشتركون في التفاعلات الافتراضية حتي في منتصف الليل. (روبرت وميشيل)
الحاسوب أصبح أسلوب حياة. (باكرد جيفا)
(ي)
كن نفسك.
الآخر لا يشبهك.
 
الحياة : اقصوصةُ يرويها أحمق !.
والموت مع الجماعة
موتٌ ايضاً!.(1)
(مصعب الرمادي)

        بدأت ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعى عام 1997من خلال ظهور موقع Degrees –Six الذى أتاح الفرصة لوضع ملفات شخصية للمستخدمين على الموقع وإمكانية التعليق على الأخبار وتبادل الرسائل مع باقى المشتركين.

فيسبوك Facebook                                                   

        فيسبوك هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي وهو الأشهر والأكثر استخداماً وتأثيراً على مستوى العالم.
     تم إنشائه في فبراير عام 2004م بواسطة ابن التاسعة عشر من العمر مارك زوكربرغ وذلك في غرفته بجامعة هارفارد، وقد كان الموقع في البداية متاحاً فقط لطلاب جامعة هارفارد ثم فتح لطلبة الجامعات، بعدها لطلبة الثانوية ولعدد محدود من الشركات، ثم أخيراً تم فتحه لأي شخص يرغب في فتح حساب به (Locke,2007). والآن يملك الموقع حوالي 880 مليون مستخدم، بمعني آخر فإن شخصاً واحداً من بين كل 13 شخص على الأرض لديه حساب في موقع فيسبوك، بحوالي 75 لغة.(الإعلام  الجديد وقضايا المجتمع,التحديات والفرص,الدكتورسعود).

تويتر Twitter                                                                                                   

         تويتر هو عبارة عن موقع شبكات اجتماعية مصغر يسمح لمستخدمه بإرسال وقراءة تعليقات لا تتجاوز 140 حرف (ورمز) وهذه التعليقات تعرف باسم تغريدات (tweets).
تم إنشاءه في مارس 2006م بواسطة الأمريكي جاك دورسي, ثم تم إطلاقه في شهر جولاي من ذلك العام. ووفقاً لموقع ويكيبديا فإن عدد مستخدمي تويتر بلغ في شهر مارس 2006م حوالي 200 مليون مستخدم. وقد أشتهر تويتر بشكل سريع عالمياً حتى وصلت عدد تغريداته يومياً 200 مليون تغريده.( الإعلام  الجديد وقضايا المجتمع,التحديات والفرص,الدكتورسعود).
 Instagram هو تطبيق لتبادل الصور وشبكة اجتماعية أيضا، يتيح للمستخدمين التقاط صورة، ومن ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية، وشبكة إنستغرام نفسها.وصولاً إلى ظهور تطبيقات الهاتف المحمول,وأكثرها إنتشاراً:WhatsApp ، tango ، Viber ، skype ، linkedin
    حيث سهلت هذه التطبيقات عملية التواصل الاجتماعى بين الأفراد بصورة كبيرة لكونها متاحة على الموبايل والحاسوب.(2)
المدونة الإلكترونية
             ظهرت كلمة (مدونة) في السودان عام 1947م في حقل التعليم، وعرف طلاب (الكتاب) المرحلة الابتدائية، خلال تلك الحقبة، المدونة الطبيعية، وهي بمثابة مفكرة او كراسة يتم توزيعها مع كتب المنهج المقرر ويسجل فيها الطلاب تفاصيل يومية مع امكانية الرسم، والغرض منها تنمية قدرات التلاميذ في الكتابة وتشجيعهم للتعبير عن تجاربهم الشخصية.
مفهوم المدونة:                                                                                                                      
         المدونة ، صفحة تشتمل على تدوينات posts مختصرة ومرتبة زمنيـًا. وبصورة تفصيلية ، فهي تطبيق من تطبيقات الإنترنت، يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة عنكبوتية تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، ويكون لكل تدوينة منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق.
أنواع المدونات:
مدونات المعلومات التي تتجدد كل يوم (Blognews)
التدريب على التدوين
تكمن أهمية المدونات في أنها ابسط وأسهل طرق تصميم المواقع حيث لا حاجة لتعلم لغة ترميز النص الفائق (HTML). فعند الشروع في انشاء مدونة يتم استخدام منصة ووردبريس و التي هي من أشهر المنصات إستخداما في العالم . بتاريخ 27 مارس 2017. )
خصائص المدونة الناجحة:
ومن خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات، ما يلي:
-عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.
التحديث المستمر للمدونة، بحيث لا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة.
تفعيل خاصية التعليق على التدوينات ، وعدم غلقها أمام الزائرين.
الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.
وفيما عدا الكتابة، ثمة سمات عامة للمدونات يمكن إضافتها اختياريًا ، مثل:
إمكانية تصنيف التدوينات وفقا لتقسيمات موضوعية عريضة، تظهر على واجهة المدونة.
إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.
إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.- إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني URL للصفحة الخاصة لصاحب المدونة على العنكبوتية.
مكونات التدوينة:
تتكون التدوينة الإلكترونية من العناصر التالية:
عنوان التدوينة: وهو بمثابة عنوان الموضوع المدون.
الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من التدوينة، ولكنه ليس ضرورياً عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية إلا إذا كانت التدوينة طويلة.
نص التدوينة: ويحتوي على المادة الأساسية للتدوينة.
تاريخ التدوينة وهو تاريخ ووقت نشر التدوينة.
التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن تدوينة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على موضوعك إلا إذا رغبت في ذلك.
التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية.
الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمدونة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لتدوينة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.htmlوينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل تدوينة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للتدوينة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالتدوينة نفسها من خلال الرابط الدائم للتدوينة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى التدوينة الخاصة بك.
تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML  أو XML-coded من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر موضوع جديد في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.
المكاسب العملية من استخدام المدونات الالكترونية:
تُعطي البعض الدافعية العالية على المشاركة، خاصة الذين يشعرون بالخجل من المشاركة المباشرة في الواقع .
 تمنح فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة.
وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الأشخاص حول قضية ما أو نشاط تعلّيمي اوعملي.
تسهّل عملية تبادل الخبرات والمهارات.
تتيح فرصة التلاقي بين افراد من جغرافية مختلفة.
تحقق الإنتشار للموضوع المنشور ويصبح متاح عالمياً.
مواقع تدعم خدمة المدونات:
هناك العديد من المواقع والبرامج التي تقدم خدمات التدوين، منها:
 موقع بلوجر Blogger: موقع يقدم خدمة التدوين من Google. من أشهر مواقع التدوين، ويشترط لعمل مدونة عليه، أن يكون للمدون بريد على Gmail.
موقع مدونتي modawanati: موقع عربي متخصص في تقديم خدمة المدونات العربية المجانية، ويسمح بعرض محتوى غير نصي.
 موقع جيران jeeran: موقع يحوي عددا من المدونات المجانية، كما يمكن البحث من خلاله عن عدد من المدونات العربية، وله واجهات مميزة، على الرغم من أنه أقل تقدما من غيره.
 موقع مكتوب maktoob: موقع عربي لإنشاء المدونات، سهل الاستعمال.
 موقع مدونات mdwnat: دليل متخصص بالمدونات العربية ويصنفها حسب الدول التي تنتمي إليها.- برنامج ووردبريس المعرب wordpress: برمجية حرة لإدارة محتوى المدونات تتيح إمكانات كبيرة للمستخدمين. وهي أنظمة أكثر احترافية مجانية تقوم بتركيبها على مضيف host تقوم بحجزه مجانا أو بمقابل مادي ومنها أيضاً برنامج.
Advertisements  (Report this ad) (3).
خصائص الإعلام الجديد:
       التغيرات الحالية التي تعيشها تكنولوجيا الإعلام هي الرابعة من نوعها في العصر الحديث وذلك عقب اختراع الطابعة البخارية السريعة والتي جعلت توزيع الصحف والمجلات والكتب للعموم حقيقة واقعة (1833) ومن بعدها اختراع الراديو (1920) ثم التليفزيون (1939). التغير الذي نشهده اليوم يعتمد على استخدام الكمبيوتر في إنتاج                                    وتخزين وتوزيع المعلومات والتسلية، هذه الخاصية وهي عملية توفير مصادر المعلومات والتسلية لعموم الناس بشكل ميسر وبأسعار منخفضة هي في الواقع خاصية مشتركة بين الإعلام القديم والجديد، الفرق هو أن الإعلام الجديد قادر على إضافة خاصية جديدة لا يوفرها الإعلام القديم وهي التفاعل (Interactivity)  وما بعد التفاعل. والتفاعل هو قدرة وسيلة الاتصال الجديدة على الاستجابة لحديث المستخدم تماماً كما يحدث في عملية المحادثة بين شخصين.
هنالك أربع فئات من الأشخاص تستخدم فيسبوك.. أين الرمادي منهم ؟
لماذا نستخدم فيسبوك؟ هذا ما حاول فريق من الباحثين في جامعة بريغام يونغ الأميركية معرفته، من أجل التعرف على السبب وراء شعبية منصة التواصل الاجتماعي التي يصل عدد مستخدميها الآن إلى حوالي ملياري شخص.
وفي إطار البحث عن الإجابة، قام الفريق البحثي بتصنيف مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير إلى أربعة أنماط هي:
مطورو العلاقات:
          هؤلاء يحاولون من خلال تفاعلهم مع منشورات الآخرين على فيسبوك تقوية علاقاتهم بهم. فهم يعرفون أصدقاءهم على فيسبوك على أرض الواقع، وهم فقط يستخدمون هذه المنصة لبناء علاقات جيدة بهم.
وبالنسبة إلى هؤلاء، فيسبوك هو امتداد للواقع، ويساعدهم على التعبير عن مشاعرهم تجاه أفراد العائلة، حسب توم روبينسون أستاذ الاتصالات بجامعة بريغام يونغ الذي قاد فريق البحث.
الناشطون الإلكترونيون:
              هؤلاء لا يكترثون بالحديث عن أمور حياتهم الشخصية، لكنهم مهتمون بالحديث عن الأشياء التي تحدث في محيطهم. فهم يعيدون نشر الأخبار، ويقومون بالإعلان عن أحداث هامة، لكنهم غير معنيين بنشر صورهم أو ما يحدث لعائلاتهم.
المهووسون بالسيلفي:
            هؤلاء يستخدمون فيسبوك للترويج لأنفسهم من خلال ما ينشرونه من صور ومقاطع فيديو ونصوص تتعلق بهم أنفسهم. ويسعى أعضاء هذه الفئة إلى الحصول على أكبر قدر من التعليقات والإعجابات، وهو الأمر الذي يجعلهم يشعرون بسعادة أكبر.
ويقول الباحث الذي شارك في الدراسة كريس بويلي إن الصورة التي يريد هذا النمط من الأشخاص إيصالها إلى الآخرين في هذا العالم الافتراضي "ربما ليست دقيقة.
المتابعون للآخرين:
            على غرار مطوري العلاقات، هؤلاء لا ينشرون معلومات شخصية، لكنهم مهتمون بمتابعة ما ينشره الآخرون. هم تماما مثل المتسوقين الذين ينظرون إلى واجهات المحلات دون إجراء عمليات شراء.
ويقول الباحث في الدراسة كلارك كالاهان إن هؤلاء يقولون في قرارة أنفسهم إنهم "يستطيعون بحرية تصفح صفحات الأشخاص الآخرين الذين لديهم اهتمام خاص بهم لمعرفة اهتماماتهم وحالاتهم الاجتماعية(()4().

قراة حول  (مدونة)  مصعب   الرمادي وأشكال العرض الاخري
الصفحة الرئيسية للمدونة (https://sunquick98.blogspot.com/)
تظهرعليها المعلومات التالية:
الشاعر العالمي مصعب الرمادي.
مدوناتي.
من أنا.
المكان
مقدمة
لا عائلة لك – لا سقف تملك وحدك مملكة ,الزرقة ؛ بحرك المغاير للغير؛ وليل الغرباء الخصوصي ، وطنك / العالم مسجوناً خلف قضبان الجسد/ الفكرة وجهتهك : الشمس المنيرة وضالتك : الانسان . هكذا أنت منذ أن اخترتك خليفة لهذا العالم ؛ نافذ ة خضراء : لقمر ماحق لايدوم : (أنكرتك "المدينة " قبل صياح الديك – ثلاث مرات )؛ ناصبك الأخرون العداء ولفظتك الجهات .
‏في Blogger منذ مايو 2018م.
# (مرات مشاهدة الملف الشخصي .( 26
تعليمات.
المنتدى.
المطورون.
© 1999 – 2018 Google    شروط الخدمة -الخصوصية.
مدونة  الرمادي (https://sunquick98.blogspot.com/).
.(You visited this page on 6/30/18).
About 21,800 results (0.49 seconds).(5)
المدونة  تم  تصميمها في شهر يناير  2018م.نشر فيها الرمادي ديوان شعر ,تفاعل معها أكثر مائة شخص.
صفحة الرمادي  علي الفيس بوك:
       صفحة عمرها خمسة سنين تحتوي علي أكثر من الف صديق,ينشر الرمادي بواقع منشوران يومياً,يتفاعل مع منشورات الرمادي متوسط 7 أشخاص  خلال24ساعة  يقل هذا الرقم او يزيد,هذا التفاعل. عادة التفاعل بين تعليقات  مباشرة او لايكات او علامات اقريز.
الرمادي وتويتر,علي حد بحثي في تويتر لم أعثرعلي  حساب الرمادي,حتي هناك بعض التغريدات تناولت بعض اعمال الرمادي بواسطة أشخاص مهتمين بالأدب.
حساب الرمادي عليGMAIL  : للرمادي حساب علي الـ GMAIL(sunqiek55@gmail.com).لم اتكمن من رصد حركة المراسلات علي مستوي حسابه الشخصي.
الرمادي وتطبيقات الهاتف المحمول:لايستخدم الرمادي  أياً من  تلك التطبيقات ربما,لأنه لايمتلك هاتف داعم لتلك التكنولوجيا.وغياب الرمادي من الواتساب تحديداً  تعتبر خسارة كبيرة نسبة لاستخدام   عدد مقدر من الأشخاص لهذا التطبيق.وكان يمكن  ان يكون جمهور  مناسب  لأعمال   الرمادي.
الرمادي : ملامح الكتابة
         النص مرتبط بالفكرة المركزية التي يعبر عنها عنوان النص (المثل السوداني – الجواب يكفيك عنوانو) وهذه المسالة إشكالية جدل العلاقة بين العطر والقارورة – (الشكل والمضمون) المضمون الجديد كما يقول الروائي المصري نجيب محفوظ يستدعي شكلا جديدا، ومسالة الحداثة هي مسالة المضمون الجديد داخل قارورته التي تروج لعطرها وعطارها وحانوته .(الرمادي يرد لشوربجي,حوارصحفي)
السوق كمنصة عرض ووسيلة تواصل:
       الرمادي :السوق والسوقة هي ملح حياة المدينة وحركتها ونبضها بحوانيتها وبائعيها وبصلها وثومها وغثائها ..الخ ، دائماً في السوق وفلسفة التسكع التي تعنيها ياصديقي قد تكون هي عبوري الخفيف بكلام خفيف خلال هذه الفضاءات والاجواء الحية.(الرمادي يرد لشوربجي,حوارصحفي)
المقاهي عالم فرجة متسع وتلقائي:
       وللمقاهي تاريخها وذاكرتها وادبائها وروادها وشاربيها، ومن المؤكد ان لأدب المقاهي في الوطن العربي دور كبير في مناهضة الاستعمار وبث الروح الوطنية بين الجماهير، والمقهي العربي الحديث يحتاج الي فتح سؤاله المتجدد عبر تاريخه بوسائل الاعلام الحديثة (التلفزيون وقنواته الفضائية التي يتابع فيها المتسكع مثلي ومثلك اخبار قناة الجزيرة ونهاية مباراة (اهلي وزمالك السودانية )"قالها ساخراً. (الرمادي يرد لشوربجي,حوارصحفي)
مفاهيم:
1/المجتمع:
  هومنطقة جغرافية معينة تحتوي علي مجموعة من الناس بفئات ومواصفات مختلفة..تشكلت من خلالها اسلوب الحياة
الخاص بهم.
من أحسن وأنجح الطرق والوسائل لتحريك المجتمع الطرق المستغاة من الحياة اليومية والوسائل العفوية.. التي تتوافق
مع المزاج العام للمجتمع.
الوسائل والطرق المبتكرة والجذابة والتي تستوعب لأهدافها بذكاء..ومستهدفها بإنتقائية ومهنية عالية
هناك طرق متعارف عليها تفرضها انواع البرامج وشكلها وفترتها الزمنية.
  مهارات التواصل  عند الرمادي:
  التلقي والنشر وإعداد المادة المنشورة, الطباعة علي الحاسوب والتنسيق– استخدام الإنترنت وإمكانية  البحث -المقابلات –الدردشة –الكتابة الصحفية- القصة القصيرة – الشعروالنثر والإلقاء – السرد – تقديم وإعداد البرامج الإذاعية.
           كغيره  من الذين مروا من هنا – من لدن بوذا - وذوالقرنين - والمسيح – ونيتشة- جان بول سارتر,ومحمود محمد طه وغيرهم مروا من هنا  قريحتهم ملأي برؤي وأفكار وأمنيات صادقة لشعوبهم – نثروا بذور خيراتهم الدانية وتركوا ذكري وسيرة يتعذرعلي الدهر  طمسها اومحوها.
لماذا كل هذا الإنتشار وهذا التوهان  وهذا الحضور اليومي – لربما تجد الرمادي بين كل سطرين او بناءين.اونصين او أي شئ اوشيئين.
       مدخل- تعريف المنصات ووسائل النشر- تعريف المجتمع- إستشهادات من نصوص الرمادي-خلاصات وتوصيات – كانت الفكرة ان نعدد المنصات  التي يطرح بها  الرمادي منتوجه ورسالته ووسائل تواصله مع الأخرين -  الصوت البشري عند الرمادي همساً ولمحاً وهنا لغة الجسد حاضرة بكون نظرة من الرمادي تعني الكثير خطوة بالصندل المعروف’حيث تنتهي خدمته بوصول بديله كحال خدمة العسكر, رشفة قهوة جلسة علي بنبر اومقعد علي مقهي الجيلاني  او الجزيرة اومقاهي الإنتنرنت اخذ سيلفي     مع الرمادي موضة طلاب جامعة   القضارف,خاصة القادمين من  ولايات  أخري.,اوطريقة إطلاعه للملفات الثقافية  في الصحف,وطقوس قراءة كتبه الجديدة والقديمة في المنزل او عند الفريشين اوفي إحدي مكتبات القضارف القديمة المتوقفة,كلها مهارات تواصل أخذاً اونشراً,ربما الإنصات لعملية بيع وشراء يحولها المبدع لعمل مسرحي رب كشة البلدية او كشة النظام العام تلهم الرمادي بقصيدة او اوقصة اومقال صحفي.
الكَّلُ يلتبسُ في الكَّل ِ
والخطواتُ التي بيننا
توشك أن تستحيل َ الى أغنية ٍ حارقةْ
وكل ذلك محتمل
في غياب الوعيِّ والضميرِ (6) .

عناوين دواوين الرمادي المنشورة علي مدونته الإلكترونية
لقد نشرها كتدوينات خلال الفترة يونيو ويوليو2018م وعددها 28 ديوان شعر ومجموعة قصصية وعدد 2 كتاب ,صغيرالحجم.

ديوان : شـــاورما

ديوان : كذبة أبريل من ذكرى أبريل

ديوان : كَعَبةُ المَلاحِدة

ديوان : مُواطِنٌ من الدرجةِ الأُولى

About the meaning of the pink  ديوان:

ديوان : المطرُودُ من الجَّنة

ديوان ودراسة نقدية : خاتم حول أصبعك

ديوان : ما في الجُبة غير هُنَيْدَة

ديوان : زيطة وزمبليطة

كتاب نقدي : مهام جديدة للكتابة بشرق السودان

ديوان : المؤتمر الوطني

ديوان : ثمانيةُ أناشيدٍ إلى سُعدى

ديوان : أغاني مهيار السوري

ديوان : بِنتٌ من القضارف

يونيو 23, 2018

ديوان : مقهى في كوباكابانا

رواية : رجلٌ من أقصى المدينة

مجموعة قصصية : بدايةٌ جديدةٌ لقصة قديمة

رواية : رجلٌ من أقصى المدينة

Selected Poems

ديوان : إجازة في سويسرا

النزول من شجرة العائلة
موعِدٌ مع القدر

ديوان : برفقة القيصر الروسي تحت تديف شتاء موسكو

ديوان : رمضان على دين المدينة

 (7)
هوامش:
1/ اقاليم الأخر  اكتوبر – 1 ديسمبر 2000م
القضارف .
2/ .(الإعلام  الجديد وقضايا المجتمع,التحديات والفرص,الدكتورسعود)
3/ ويكيبديا.
4/ المصدر:صفحة فيس بوك Mohammed ALfatih Fadol
5/ الشاعر مصعب الرمادي,مدونة الشاعر العالمي ,مصعب الرمادي https://sunquick98.blogspot.com/)).
6/ الشاعر ,مصعب الرمادي, قصيدة(مطر),المدونة الإلكترونية.
7/ الشاعر مصعب الرمادي, مدونة الشاعر العالمي ,مصعب الرمادي https://sunquick98.blogspot.com/)).








تعليقات

المشاركات الشائعة