ديوان : إبن سيرين من أحلام يقظته

إبن سيرين من أحلام يقظته 
  مصعب الرمادي

إبن سيرين من أحلام يقظته

_________
الكتاب : إبن سيرين في يقظته 

  الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع : أبريل 2022م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة للمؤلف

_______________________________  

ديباجة

 1

أثناء المـُغادرة لم يخطر الكأسُ من ترَّنح طارق اللَّيل ،

لم يظهر غيرهما والخفاء على أعقاب كمونهن و التمرة بخمارة المتوله قبلهما بعد مجاذبة أطراف المـُغترب بالفراش الوثير لما قد لا يدل على منطق تداعي المـُتخيلات .  

 2

تعابير الرؤيا لا تنظر التالي ليوم لا ينفعُ فيه الندم  

أو تغوي بها دالة المُتربص لحنيٍن قد لا يشك به لولا ردة المتحقق من تنفيس لواعج المكبوت.

... ..

ليس بالمقهور من حرج لو لم يرشح على السطح غير موسوعة تفسير الاحلام  المهوشة غير هلع المشي بأطراف أصابع الكابوس اثر سهاد لا يبرح تقدير الزهيد من كشوفات حذلقة الرواة و المفسرين .

كأنها و الرؤيا الصادقة من ملكوت منتهى الحفيف

بالأوراق البيضاء لولا الحبر الذي كاد ان يطمس عراقة ولاية دم الثأر 

هناك في الدرج المؤدي لسماء العزلة المجيدة تحت قبعة الممكنات والتي لا تني تدركها قبل وقوع الملتبس بسهاد  التابعي المتفقه بترتيبات أبجدية تفاسير الرؤي والأحلام الوردية .

 4

على تنبؤات سطوح الكرويِّ  لا يغدو مثلما تعوَّد موجعاً بتضاريس الأحلام و تنبؤات مضاربة المزاد الذي لا يخطأ مرمى المخاطرة  . وحيداً  كما قد لا يدرك غاليليو  تتموضع حركة الطينيِّ المثقل بمقاربة رهق المسافة بينها و غلس مباغتة الفجر لأوجاع الكوكب المأهول بالموات والارق عبر دورانها اللانهائي حول رهج شمس الليل اللافحة.  الحمى لم تصعد لمرقد الولي قرب دارهما كما لم تدحض عبرها التكايا والقباب والبيارق الخضراء غير ما لم يستلزم لفرية أفاويق اضغاثهما من مراصد مسبار الفلكي المثابر على جدولة وتبويب ديباجة أضابير غبار المجرات البعيدة .

... ..

المدينة و على رأسها سرب الطيور كالشجرة التي فوقها الشباك تستلل لوذا الى تهتك المخدع وعين بالخندق لا تني تتربص بواقعية تواتر اللامعقول . القصيدة لم تكتب لا تراها في ما لا تمسك جمرة خضراء ما ليس يقبض من سياج أسوارها تهاويم الخرافة من خراف إبليس . المدينة التي لم تركن لتفاسير المنظرين في تنجيم سريرة المتوعك لا تركب عوالق في سرير الأميرة النائمة .

5

لم يغفل المنظرين منطق دنيوية المعوج بما لا يقيم وزناً لدندنة ضلع الوتر المشدود   دون ما لم يحرض تغربية عازف التشيلو المستوحش لكيلا يسجى حمية الصلصال الازلي بمشيمة اقدار بنات حواء و هن يجترحن عاكفات على توقع المتدارك من غواية تأويل المجنة ،  لم تنتهي  التفاسير الى مابين اليقظة و الاحلام في تقديم واجب العزاء في جثة العالم والذي عندها لم يستنفذ اللاوعي كل طرائق الترغيب و الترهيب من تفريغ وشحن ذواكر تمادي سطو المـُختلس .

6

الفراش بلِيلٌ أو يقّلب كفيه على ما لم ينقضي في التو ،

 الزينة التي لا تتحلى بها الزينة  قد تكتفي بتقاصر قامة الضئيل لولا مناجزات النديد و المتبقي من خيط شمعدان الشموع النحيلة بالشرفة و الصالون و غرفة النوم .  الليل الذي لا يعقبه ليلٌ قد يتفادى جرح الأقحونة ودمعة منديلها الأبيض قبل غور وبحر ميتٍ لا يحف كرمة النواطير بترنح منادمة  ثمالة الزئبق .

... ..

ليس المنزلق بالمنعطف متوجعاً بكدمات استدارة الماكرة  يهرع في تأكيد خسائر الجبهة فالمنذور لنظارة الحلم الوردي متوجساً بالظنون يكاد ملاحقة فراديس جنة شوكها عند اقرب ناصية لمناظرة غرامة غرام الورد البلدي .

7

الجماد لا يدل الحالم على كوب عصير الليمونادة و مصدر مخابر المتحري ، الجمال مكتفياً بذات هيئة الجامد قد يرشدها لفسائل اليخضور وما يمسك عن تقريظ منافحات المتقدم من حيازة التفتيش و تبرم شوارب الشاويش قبل مغازلات الوساوس لما لم يكن لدهليز معتم مثله ان يهيم بها ولا تهم به ، الجماد فيما لا يرى النائم لا يظهر طهارة القميص وحنكة الأبواب بالفرار حتى هول العاقبة  . الجماد لا ينسى المنفى ولا هو يتذكر زنزانة الوطن .

______

يتبع 

_____________ 


أكتوبر 2019م
 
مصحة القضارف النفسية


تعليقات

المشاركات الشائعة