ديوان : توانسة

 توانسة

مصعب الرمادي 

توانسة

_______________________
 
الكاتب : مصعب الرمادي

الكتاب :  توانسة

 تاريخ الطبع :نوفمبر 2019م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة للمؤلف

 ____________________________

* إلى /  ميساء الفطناسي

_________________________________  

ما بعد ثورة الياسمين

المدن والقرى التونسية تنتفض ذات دياجر مدلهمة على رامغ  يسند اليها كل الادوار فيما  يعزر به تصورها الشحيح للتنديد بالعودة الى الاستبداد و القمع  بشعوبية  مطالب خروجها الليلي المباغت.  التجمعات الاحتجاجية في جولة التالي لم تتوالى على بما لا تفتح لاجله النيابة العمومية تحقيقاً لوقائع الدهم والاعتقال  وأحراق ممتلكات على مضارعة الامكان لمدى استنكار الفوضى والتخريب   وتقاعد الاستاذية الجامعية بخفة التراكيب ولين العبارات وسهولة الالفاظ .

***

لكيلا يعمل وبكرامة ما يلوي الطريق يدارك بهم ما لم يعد محل لتكدير ملازمة الحائل لظلال  بما تخوضه من معترك الهويةوأطياف تختلف حولها فقة الدولة الحديثة وصورة البطل الوطني واستمرار تأزم محافظة ترشيح المستقل لحملة الرئاسية  .

***

الفرادني لا يستوحش مساواة المثيل بالبديل بدكة الاحتياط ، كذلك ليركن الى دعة صراع التونسية المعلن اضمار ما كادت جزالة السمت اقناع محجة المحقق بمحافظة التيار الاكثر لانحراف العقيدة الصحيحة و توعك المزاج العام  والاستلاب الحضاري .

 ***

لا توسط يشوب افتراء المناوشات الكلامية قبل مناظرة لا تغطي عورة الرتاج وثقب الخطوة التي لم تبصرها تفرنس التنويري مثلما لم يعد كافي الاقل من حجب ثقة

*** 

او ليس دون جامع الزيتونة مغالة اليد التي ما برحت تلعن ظلامها بالتحديث والمدنية كما لا يشدخ  توهم ديار  ؟! او ليس عن  الذاتية التونسية التي بها المتأصل  المرجعية المتفلسفة بأطار اللوحة الناقصة وتسلطن الشهوة المستنفرة للخلايا الارهابية

***

لا شخصية للازمة او بالصراع لولا اجتراحها معجرة لا يكاد بها تخطي عبورهما  المتدارك في خفة الهواء  العصرنة والتغريب . كما  لا تثريب على زهرة الشنين والذي به يتضامن الجميع مع " محمد البوعزيري " قبل محرقة النار التي اندلعت بها الثورة الشعبية ضد ما لم يتعدى نثرية قرائح المحفوظ .

 ***

 

اسود وحذاقة فلفل حارق قبل تطواف لدساكر كم تنوس بها  الطمس والمسخ وتشويه حشود الجماهيرة لغبار يتنسك في مجاهد الغالب من طواعية تعزر شراكة مأزق الحكم و الحاكمية .أسود ليتمثلهم عن كثب كأنهم لم يظهروا على تسويق ضمائرهم للمخابرة الاجنبية  او يتضمن بهم الاجراءات القمعية احادية تأكيد مالم يعد مستجدا من كثرة التساؤل عن تفاهات المتنطع باضراب الطعام عن صيام الافطار ببصلة اتلفلت

***


الثورات العربية في ربيعها المتجدد  تحرضها على الفساد والفوضى وما يتعقب الجناة لمكامن الضعف في خلل سياقات المتون المحتكمة لشرائع الغاب و أجراء انتخابات حرة وديمقرطية  الثورة الشعوبية المتستعربة لا تسطو على نقابة الدرك كما لا تتعود على سطوة مواطنة تحفظها الكرامة و لا تأتي بها على قرائح الاستعلامات ومكالمات سلطة الانقلاب على دستور البلاد .

 ***

 خاطفة وناعمة التمدن والمقاومة ليؤدى  بها كامل منجز الاطاحة بما قد لا تشهد عليه البلاد تعجل التظاهر ببطالة المتقنع وانتحار ضد الفساد والفقر والقمع السياسي . خارق لإعتياده المألوف ما قد لا يحبز به الاختصار على شق التمرة من يتقي زفير النار التي من خلالها لم تفلت العقابيل من فشل الدولة وانيهار المؤسسات  المستوحية لعرفان تعميق ازمة الانفراد بالحاكمية ليربح بها الوقت المستدل نيل مراد المشئمة لباقة اللياقة التي لا تعرض عن مزاكرة هندم الاوتكيت المعقد . 

***

سويا دون التولي يوم الزحف كما بجعجعة التغاضي عن مسخرة المتماثل تتوعك رعونة المتكرر لا بالعمل المشترك النخب السياسية  بل على هامش تهكم المتعارض جراء حنكة تسيس العربة والحصان امام ما لم  يغدو محلاً لنكاية المتنحي عن بمكتب بلدية مدينة "سيد بوزيد "التونسية .

***

لا يفسرها الغامض عن ابهام تخفيض الاقليات التي تضيق اثر عبورها الحدود كما لا يستثنى من  الرهانات  اذ ان على حد سواء بمسامير نعش الاخير كادت  لولاية المهمل لم تجبر الجماهير في الميادين في الانقلاب الابيض لوعود بارقة قد يتراجع عنه المخلوع والمغضوب عليه ليتفهم به  ، 

***

ما لا يتبدر لزهان تطلع الوراء لا يغتضي تنزه الطليعي  لعقود لم تشهد بها التونسية اتساع فجوة المتبطل لولا نقل  لم يؤول اليه  انتحال كل يتضع نظام لا يجري في الظلام يجر ازيال خيبة المبادرة والتي بها لا تلزم سواه او تنتقد المعرض لوجه تنصلها المحض كما لا تتكلف مشارب عديدة قد تشملها تقاطيع سريرة المتجهم او تخطو بالهروب للامام ما قد يوشك بالانقجار الوشيك .

التشنج والتعرق


***

لا يفاصل في تثمين فصيلة الزيتوني معايرة الرحيق المدبوغ بشراشيف ذيل الاستدارة الماكرة كنغنج لم تشك به الياسمينة المختونة بفحوى ممحاكة الاتحاد العام التونسي للشغل دون ان  و لولا ولع الحديقة الاطلسية  بما ظلت تندلع به  و العطر والقاروة في تجسيم الرائحة العطرية عبر ما قرنفلات تدويح المتدلي على عرائش  من العالم القديم  مأخوذا باعتدال تمنطق  وفطنة  حوض الابيض المتوسط.


***

ملكة الزهور تباغت سوقها الرفيعة وخضرتها الدائمة الاوقات لمعة الاملس فوق مشربيات البساتين والدور والتوانسة  بأطيب العطور النباتية و الاكاليل المتسلقة والعقل المتعتق بما يستخلص يتتشرب به يمتص مستحضرات الروائح  وعطارة الغامق وحداثة القطف  المشمس و الظل


***

لا سطوة على غلظة المتفاقم لا يدنو بها تبطل عدالة الانتقال اثر تجهم قد لا تتولى بها شوارع العاصمة تلافي ضراوة التظاهر و الاضطربات واعمال الشغب و الاشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين من خلال تقديم ما لم يقنع التنازلات وتعزر اداء مهام حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة  بما يضم معارضة الاحزاب واعلان حالة الطوارىء .

من شارع الحبيب بورقيبة

___

يتبع

________

نوفمبر 2019م

حي الجنائن - القضارف

 

تعليقات

المشاركات الشائعة