ديوان : مخابثات الصقالبة

مُخابثات الصقالبة 

مصعب الرمادي

مُخابثات الصقالبة

_________________

الكتاب : مخابثات الصقالبة
 
الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع : أبريل  2021م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة للمؤلف

_____________________

إلى / رشا خضر صقلي

__________________________

شروخ

I

 المتبخَّترُ بمشيةِ الطاووس لا يدلها والموالي على تجَّهمُ المنُقلب إثر مآلات المضطرد . إنهما لولا من لم يسلم وكرة النظرة الطفيفة من فرط غلظة يد الممسك  قد يقبض بها الريح عن تلفٍٍ لم تفسده ذائقيه مزاج المتوعك ، كما إنهم و المتبخَّترُ لولا تغريبة العرب القدامى قد لا يطلقون بهم المنسرح من أسرى الحروب من سكان أوروبا و روسيا وكل ما لم  تجندله صلصلة الحديد وأغلال الشعوب السلافية لحين من انحدار القوقاز و البلقان من الأندلس إلى صقلية و بلاد المغرب العربي .

II

من شتى أنحاء المعمورة  لا يجدرُ بالصقالبةِ سوى الإقلاع عن جزالة الإعراض عن قلةِ ليست لأجلها من لم يكثر و مكائد المنزلق المفضي من درك النهاية المشؤمة . أو ليكن به تجرد تمثل الأموي والعباسي والأندلسي قبل قراصنة البحر وما بها قد لا يصلحُ للقتال وبنية الراسخ من حيلولة تهاويل العصور الوسطى .

... ..

داخل القصور الأندلسية قد لا يفلقُ الحجر الصقلبي مشاعر زهرة البنشنين غير ان الوردة البلاستيكة قد تصلح لمؤانسة الرابض كمثل من لم يُؤخر من عين الإغفال تعمدهمن لإنحسار الموجة المتبرجة قيد درس لا يعني نبوغ تراجم الأديب

III

وليس من ينكر فضائل استظهار السلافي كمثل من لم يغالبه الحنين لينزع لرغائب اندماجهم بطبقة المجتمع  في عهدة مناصب الإدارة والجيش والقصر وما تتقلد بها أروقة الموشح الأندلسي لحين من انهيار الخلافة الأموية في الأندلس وتميز دويلاتهم المستقلة عن ولايتي دانية و طرطوشة و جزر البليار .

IV

وقد يضيق بثقب الإبرة المملوك الصقلبي لولا استفحال خلع يد الإمارة بسطوة وجبروت الدولة و القصر قبل ما لم يعد لتدبير انقلاب " المستنصر بالله " ليستبدل المفضل لتولية أملاكهم المصادرة  بعد إحباط المؤامرة الخبيثة

... ..

حوائجٌ لا تلم بها ضرورة اختراع أفاويقهم لمعجم لا يجدر بالإشارة وإغفال مخابرة الطريف ، حوائجهم الصارخة لولا كتمانها تكاد بها التلبية او تزمع بهم  و تحقق المغترب دون ما لم يظهر من حقيقة الإمكان القادر على تنصل القيد من ربقة الطارئ  مثلما لا يتمادى بهم والمزمن من حواشي تمظهر الزينة دون قد لا تعج بها فيما بعد قصور الملوك والأمراء والخلفاء و النبلاء ورجال الدين وأصحاب الأموال و المزارعين .. الخ

V

في الساحة لم يكمن أحدٌ في ثبات وجهة المقصد . في الساحة _كما ليس عن المأوى :غير الذي عنهما قد يتوقع المتلاحق من تابعية تجوهر الصحيح بخبرة المعلول قيد تلبسها من فبركة أخبار الخصيان الصقالبة ودربة لم تدع النص منهوباً ومفخخاً بمخابثت ما لا يلوي على خير ما لا يقصد دالة الضفة الثالثة من تبحر ليل الأندلسية المدلهم

VI

وليس ان ينطوي على قياد المنفلت محض ما لا يتبدى و فتيل مواجهة الرومي لعرف أحمرٍ لا يصيح بالفجر دون لا يتلكأ بهما و سليقة مواقعة المعتبر لذات إجتراح براءة الخيط الأبيض . وليس ان يسهر على راحة المكلوم سوى تقرح الذاكرة المهوشة لمحض ما تقدم من مدارسة مكامن الضعف في القوة .

... ..

 السياسيُّ بهم قد لا يمسكُ بطرف الخيط السرة التي بها لا تدفنها المنقصة قرب حانة من الرمل لا تمعن في تحققهما و الجازم من مفاوضة الداكن لولا مستعمرة البريطاني - المصري . المعسكر لا يلغي تحركهما و الجحفل المندحر قبل تقاصر النوايا التي بها لم تردهم و الجنادل على النيل في غفلة مما قد أزمعت يد الهجرة القاصية

VII

 الرقيق لا يؤصلها بالروسية والبلغارية والصربية و الكرواتية و الأوكرانية و المقدونية و دمعة سخينة مثلما لا يغمد به  النصل جرح قبرها المفتوح على " صومعة الولي " . الرقيق خلا جفن القبرة فوق دالية ما لم يظهر الصادح قد يجاهر به و تبرم جبة الدرويش والألوان الحديقة . الخشونة عنهما قد لا تصلح بها المائل كما لا يميل بها بياض البشرة إلى حمرة مشربة بترنح المواخير الليلة قبل ملازمة لا تخل بدوران كأس منادمة الآلام المبرحة.

VIII

الأعالى لا ترضخ بهم لصراخ التهاويل التي لا تني مجاذبة أطراف المبتور من هول تحدر شهقة جبال الروم . الاعالي التي تنذر بالمتربص من محضر التحقيق لا تظهر على مقربة من نهر الفولغا على جلية المتنوع من أجناس المختلف لولا جاهلية ما ظل يدين بعقيدة النار المقدسة  خلف مضارب بداوة عنجهية الرعوي .

... ..

كلهما من نسل الفرنجة واليونان والأرمن والترك ؛  غير أن جل ما لم يندحر خلف شطح الحدوس التي بعد التل لم يكمن بهم قبل جذوة المتبصر فيما وراء الذي لم يمعن في تأكيد صياغة المتداعي على أعقاب مساجلات مكاتيب صقالبة الشرق والغرب والجنوب.

IX

 من شرق ألمانيا ينسلون كما لا يتفرع بهم سوى تحَّدر برتقالة الشمس على تتفتق من أرحام البولنديين والتشيكيين والسلوفاكيين. ومن متردم معلقات معبودهم الأبيض والأسود كانوا يتركون آثارهم ولا يرحلون دون أن ينزح بهم الهائل من اعتناق اللغو والمعاني القوية وسهلها الممتنع .

 

____

يتبع

_________

أبريل 2021م

حي روينا - القضارف 

لبولنديّين، والسلوفاكيّين، والتشيكيّين، ب

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%86_%D9%87%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9
البولنديّين، والسلوفاكيّين، والتشيكيّين

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%86_%D9%87%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9


تعليقات

المشاركات الشائعة