ديوان : ليس بعد

ليس بعد
مصعب الرمادي

ليس بعد


  ____________________
الكتاب :   ليس بعد    
الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع :يناير 2020م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة للمؤلف
  _________________________
إلى الشاعر المصري / أحمد عبد المـُعطي حجازي
______________________________

فلاحٌ من المُنوفية

حقل البرسيم لا يعبر الإبرةَ و هيكل السمكة بنزر المنديل،

لا يسكنها لولا الراهج من لفحة الغيظ و الرعدة من زمهرير القارس  وقبل  ما لم يعد يعتقد به لولا حانة الرمل بعد زيارة مزار السيدة  كما لا يجدى  المشدوه على شباك المترو أن يخطر منفرداً بأوجاعه التي لا يروم بها سوى التحقق من تصدع ذاته الغريبة قبل الظفر بسيادة المتنحي من إرادتهما الغالبة .


لو أن بالمنوفية ما لم يسترعي حظوة المـُتفَّكر بذات إستلهام الشاعر لما أضحى من غير اللازم أن يحلق بعيداً للاعالي التي قد لا تحضهما على تجدد مدراسة القديم وتعقبل مقارعة الحداثة والتنوير . لو أن من شمال العاصمة ما بيمين  دلتا القاهرية لحملها الوادي ودائع عرائس النيل ومكاتيب أوراق البردي ونشوة الطمي والرمل بنعيق النوارس و الكراكي ومالك الحزين .


ذيل الكلب عند الدرج لم يمهل الحجر ما قد به يلقم سقف العالم الافتراضي كما لا يكتفي ومواء الهرة السوداء بالمطبخ غير رقصتها الركيكة و بكرة الخيط قبل حلول الجدة بمنتصف نهار الردهات والحديقة الخلفية لبيت العائلة العتيق . 


تنحدر الصدفة بالطرق المتعرجة ،

بالقاع قد لا تكمن بالسطوح المدببة غير مالم يكتفي بتجاوز الاحمر لقناعة المكنوز،كذلك قد لا يضير الأصابع أن تشعل فيها النَّار بديلاً عن الشمع ، وكما بالوجه البحري قد لا تغدر كائنات الليل مخدع الاميرة النائمة فقد لا يبلغ النسيان غير تغاضي بيان قصيدة النثر لموت المؤلف اثر عودته اليها بعد طول غياب .


خطوط الكنتور فوق مستوى لجة الأقاصي و الابحار في تخوم الذاكرة،

فوق تقاطيع سحنة القروية الفرعونية وبيت الذهب على حبال القن قبل صياح ديكها الرومي منذ توترات ولاية العثماني . خطوط الكنتور بعد ما لم يكن في معية المسافر الى المستقبل فوق رفة العصفور بالغصن قرب مستودع الفجر  وأدراك الصباح لخبز القبطية المصراوية بين رشيد ودمياط عند هدير أمواج المتوسط .  


والكيف بالكم لو ان توهجاً لحظوة الإضافة لا يكتفي بسواهما دون مراهقة الابتداع  من ضلالة زهرة البشنين  . لو أن من صراع الأجيال المتطور من خبرة المدقق في لغو المترهل لا يتبعها و الراشد من سبق المخبر لتظاهرة الكيل بمكيال واحد .


ساذجٌ وماكر الطرافة و الروغان . كله حينٌ و أمداءٌ لم تبرح مطارحها والمنافي على مقربة من جدل الفتنة بالبيزنطي بمأمورية ولاية عودته اليها. كلها به و "دنشواي " لصحبة الصحابي قبل زفة السوربون لسنابك المملوكي و سمت الفاطمية في حصارهما المستميت على قلاع الشاعر وحصون ايهابه الوقور في هيئة  الريفي المتمدن .    

 

الكهف بالرقيم أو الدهرانية تختال بالحذر ثم الحذر المدبلج عنها قبل ما لا يحيط وكامل تصاريف المنحدر من طبوغرافيا الممرع كأنما لا يتراوح بين حيضٍ وفيض ما قد لا ينجم مصرف عن شبكة الري أو تحرض بهما قطاف أثلام اليخضور  وقوام التربة على محاصيل الخضر والفاكهة . او كأنما المصاريف أو ما لا يغلب بحراسة الكهف لتطبع تابعية المقتضى  لكيلا يتبع الأثر تخوم المؤثر بمحاذاة الطريق الصحراوي إلى  شبة جزيرة سيناء ومنتجع شرم الشيخ وجبل الطور أو لكيلا تهلك البلهارسيا به ما لم يعد أدارج ريح الترعة وشيطنة الصبية الذين لا تغفل الذكرى عنهم و الراوي  الشعبي ذات دربٍة متبصرةٍ بتوتر السهل و تموج الهضبة من نوادر حواديت الفلاح المنوفي المغترب .


أمشاج المنوفي لنرد لا يناله الكلل والإعياء اثر توالي منادمة المترادفات، إثر تمادي عراءات الأجرد بخرائب المُستوحش من عروبة المصري خلا تماهي الثورة بالبلطجة والفرجة بإنهماك الزبائن بالمقهى الليلي تحت المشربية التي لا تعلو به البراقع على حجابة عين الأثمد  و فوق ما لم يكن من ظنون لأفك العقود لم يحرج الجوهري بها تخلق  مشيمة النطف التي لم تفضح بعلانية المناكفات العائلية المشاكسة أسرار بيوتها المغلقة قبل صراع الصهيونية على حقل القمح وحصة النيل و أرض الفيروز .  


لم نعد هنا أو هناك دون غلظة لا تتوخى ما لا يلي درسها القاسي البليغ،لم يحفل المتداول من عبرة الأيام بنا اثر ما لم يكفل الرحلة بالزاد القليل او يتلقى حظوظ الممكن من تعزر غموض الملتبس ، لم يعد غير ما أضحى لبعض المسترسل من تفادي وعورة المسالك  من صور المرايا المنعكسة على ظل الحائط وفحولة الرجل الذي لم يكن يبصرُ من ثقب الباب غير تقاطيع الأنثى التي لم تكن تُنظر يومهما التالي تقهقر تقويم الاتي من نحيب السنديانة وسقوط الورقة اليابسة بمزرعة فلاحٍ من المـُنوفية .

______

يتبع

___________
يناير 2020م  
حي كافوري -  الخرطوم 


تعليقات

المشاركات الشائعة