مجموعة قصصية : كانت عليه في الرصيرص

كانت علِّيه في الرصيرص

مصعب الرماي

كانت علِّيه في الرُّصيرص

____________________

الكتاب: كانت عليه في الرصيرص  
 
الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع : يناير 2020م

حقوق الطبع و التأليف محفوظة للمؤلف

____________________________

*إلى  / تيسير عبد الله عبد الماجد

________________________ 

حسان وعلي

1

انت لا تساوي السؤال لا يشرح كيف ومتى يطرحه ويطارحها الغزال العفيف . هل صعقت ؟ . لم يبهت كمن لم يكفر عندما  لم يعد لديهم ما ينتظرنه. او لو انها وفي رأسك الجماعة كما تدمغك زواية بالتصوف ، الله معاك كم هي السخرية مرة ولاذعة بمقدار  . سنحتاج الى تعديل بسيط في تعديل روحانية تصوراتك . كيف تبدو ثمرة الجوافة عد الشجرة هناك . هي ليست انت علي اية حال , هل من احد سواها ؟ تتنحنح عند دخولك في الرغبة . زنا المحرم ؟ يا ويلك  ، كيف عنك تفكر . العنقريب طار بجدك جاه النبي ، تسمي البلاد والناس حسب المزاج والحالة . كيف تسطيعها وهي لاتشبهك ؟ ابوك مثل جاه النبي  لكنها ليس مثلك ؟ هل جدك مثلك ، انت لم تراه حتى في الحكاية جيدا .  كان الخريف في الترية البعيدة على الشارع الزراعي بتجاه سمسم .  ثلاثون عاما مرة  ياصديقي وابوك معك على الوابر الفورد .

2

جيبك محشوٌ بالنقود . هل هو مرض عصري جديد. كيف تسرب اليك على سبيل الأثر . تبا لهذه الحزلقة , لهذه النظارة اللعينة . هذا الوشيك على القضاء المبرم عليك . هل حضرت المحكمة الشعبية .  تقصده جدك جاه النبي . وتهرب من تسويف ومماطلة الحاجب الشعبي لإدارة الأهل . العشيرة عندما تضع الأسوار للحنكة والتعقل والسياسة . هل الجنس على مقربة من راجح تفكيرك . كم كبرت في صمتك دون ان تشعر. الثمن ؟ هل تريد مقابل للقبيلة والمحمة الشعبية والديوان الأول في شعر المتقضرفة حبيبتك لبنى حسين ؟.وابوك لم يخسر الدعوى . لقد لقن الوقت درساً لاينسى . الشارع هل المشرع ؟ هل السؤال يضهد مآله فيما لاحاجة بك له عندما لا احد يسطيع الاجابة عليه ؟!.

3

القصب البليل في الخريف . الذكرى الممعنة في ، تتمعن لذلك

4

الجحش

1

معتز في البنشر ، الساعة الثامنة ، الصباح يتمطى على مهل ، على الأقل لا احد يعبر الشارع الفرعي للحارة فعلتها . بهيثة وتزوجت ، قلت للباب المقابل كل ما في اكوب الشاي الأحمر . عدد واحد حمار لاغير . هدير طائرة الفجر أيقظني على غير المعتاد . سنة كاملة هنا اقضيه عن الثقافة العربية . العاصمة والوطن في 365 يوماً. في الشهر التاسع فترت قوي من سماجة السودانية ، ربما الخطوط الجوية هي المسئولة من  

2

كان الصوت جهورياُ ، أجشٌ مثل تكسر البندق ، يصدف احيانا الا يقابل زيكو  برنامج الأطفال في هنا ام درمان . قالت فاطمة احمد خليل

 

5

جنيف 6

1

في حنكة اقل من الاستفراد بالسلطة ، المقعد المدان جوار الصولجان عندما لا يمر على الدرب سوى النمل الملكي في لوحتها في المعرض الاخير بدمشق ، كان من المحتمل ان يصرح عمران الزعبي

 

2

كن منصفاً حد تعري جسد الفضاء المهترىء في الخارج . انا وهي في حوزة الضيم ، مثلما لايدخل الجيش الحر في مقايضة لا يجدي فتيلها إزهاق الأرواح في دخان المدائن السورية الم

أولاد الجبهة

حريق القضارف الكبير

1

أي سخرية مريرة دفعتها للخروج هذا الصباح من المواكب ؟ . اذكر الحشد اللجب امام بلدية المدينة حتى صوامعة غلالها وهي تتقدمه .وتهتف بالتحرير والانعتاق من ربقة الاستعباد الثقافي لوحي الثورة . لمعنى التجدد في ماء الحياة على حوض كوثر الدم والاصوال والأعراق .

زمان .. ايام الكتائب في لبنان قبل الاجتياح والقناصيين فيما بعد على اسطح الابنية .. قبل حلول المكان في المكان . اذكرني في قيلولة نجيب محفوظ ومكتبة المستقبل واعارتي لي 

2

امين صالح صديقي الشاعر الذي انحرف عن جادة المتقرح عليه ، وقع في الحب  فغسل يديه عن نضال تفسير العالم الافتراضي . اقول بالقاهرة . ربما مصر غير لبنان . ربما نجيب محفوظ بالذات وليس البرتو ماروافيا .. ربما  في صيدا عند كورنيش المدينة في المتخيل فقط عند اشجار الكسلاوية قرب مخازن الدقيق والسكر . كانت الساحة خالية

كاني قد لمحت

3

التاية سالم وصباح الكدرو وناريمان فاروق  وغيرهن من جنود المدينة التي لايعلمن  الا الله . في نجوم ا كاديمة السلمابي للبنات . المدرسة الاتجليزية عالية السقف وصافية . الجو صحو في

 

4

 سوف احتال لكتابة هذه القصة لذرائع ومسوغات مبتكرة . الذروة لاتكفي . الهال والبهار على ..في هولندا على سبيل المثال  ، قبل الحقل الأخضر المنبسط . قبل الخوار في برية اليسوعية . ودون انجيل .. كانت المدينة / القضارف  في على السبيل تتكرع ذلال المعايشة ، تثقيف الرماح  استعداد لحروب الاستياهمي المحتملة

 

5

تركوني وحيدا في الصف . ما هكذا تحل المسألة . الضمير قد يزلل عطب الحاجز ، الهاجس من ان يأخذ الخلي  مثلي في حين غرة . لا عليها او مابه – التاية عبدالقاهر

ماذا تفعل هنا ، المدينة تخرج لساقط الطاغية

هي السمرة الداكنة ، والمنطق الرياضي . وجماليات النار والخرائب : مرائي ما صاغ وجدان المكان وتفقه الثائر . قلت : التاريخ وعنيت الفرجة ، التسرية في جعفر النميري

رضوان وزوجة مالك في النار  

1

- سفرود ، هل هو انت  ؟!.

لم افتح الباب ، كذلك لم اكسره  ، عند اقل من وهم المعايشة والتعايش .

الساعة الواحدة صباحاً ، والسياسة لاتعني لي ذلك . استغفر الله العظيم , مالذي قادني لهذا التفكير ؟ . ناس احمد ضحية كانوا اقل من خمسة . المكيدة هي لم تفعل ذلك . من المفترض ان تكون غير اسمك لتظفر بالتسمية ريع الافتراض ، الشبه او الشُبهة . الاثم هو الاسم المطلي على حيلته ، على يظن انه انت ، هل غيرك هو انت ؟ !.

ههه ، وأنت ياسفرد ماذا تريد ؟

تهاني من ؟ ، هل تعرف ماذا يعني ذلك ؟. الكثير من الذاكرة تحتاجة هذه الفرية لتظفر بميراث الكراهية . الديمقراطي رجل مهذب ولايملك وطن . تقول بفظاظة ذلك حتى لايستطيع الجيران تفرس اكسير الفيلسوفة عندك . زوجة من زوجتك ؟ . استغفر الله ، هل الجنة والنار غير

2

يبدو انهم فرطوا كثيرا، في تصريف الامور هناك .  هنا على الاقل تلتف النسوة بثياب السهرة اللامعة . في تفسير المعضلة تحتاج الى فلفلة الاسم ، المعنى وهو سياق المرير من تعليق الشعب . الشعب يريد تغير النظام . المدام ليست هنا انها في الجنة مع رضوان . رضوان من ياصديقي انها تخاريف . مجرد البحث عنك في

3 

الزهراء

1

في الصباحات الزاهرة كلها . في افترار ثغر الجبل عن غرغرة الشمس ، علي مشارف تنهيدة من تواوا – مدينة القضارف الجامعية . هناك في تداخل الأزمنة كان البص الجامعي مكتظاً باللقط والتبرم ووجوم (فاطمة حسين) البنت السمراء الكتومة إذ لم يكن من قبيل الصدفة البريئة المحضة أن يعتورك ذلك الإحساس الطاغي بالا معنى وهي تتداعى وتصغي ملياً عبر النافذة للفراغ الأعم . أميرةً لظلام التتيم الضاري في الأذى والألم والقطيعة . هناك في الشعاب ، والجبل مشدوداً علي الآهة الموجعة في تاريخ الصهد اللانهائي المتمدد علي ساعة رمل الجزيرة العربية الحرة . حيث قريش الجديدة تجتر جاهلية قرنها الجديد  ، في الأعناق اليانعة بالكفر والعقوق والمعصية في نطع النكوص وسيف دعوة الحق الأبلج .

فاطمة حسين هي (فاطمة حسين) ، داخل الزمن الجامعي المنطلق نحو الغد تتداعى بمستقبل البلاد في حنتوب وأم روابة ونيالا وأبوجبيهة وعلي مقربة من مستشفى أم درمان . قليلاً فتصل . قليلاً وتشرع قصة حياتها الجامعية في البداية . والمساءات تحت إفريز النافذة وصهريج الماء المركزي وتلفاز داخلية الطالبات ، وملل المعنى من التعليم العالي وبحثه العلمي في السودان .

2

في مستشفى الولادة لم تحظى (فاطمة حسين) الجديد . فقد كان للقدر كلمة أخرى غير ما كانت تأمل وترجو فقد أجهضت جنينها (حسين) . كان ذلك بعد وقت طويل قبل أن تترك الجامعة وتتزوج من رجل ما علي عجل كصلاة غير متدبرة وخاشعة . القناعات ربما وجدان (فاطمة حسين) هو الذي دفعها إلي البحث عن بديل لكل عبثية هذه الحياة الفارغة الوثنية ، كطقس شيعي ضارم في كربلاء حيث الدم والتمسح به وانتظار المهدي المنتظر المخلص .

القطارات واللواري في صعيد القضارف البعيد تروح وتجيء مثلما شيكان وكرري وبقية المعارك . أو ربما الثورة علي موئل المُنقلب في (مايو) حيث ولدت (فاطمة حسين) وتشكل وعيها الليبرالي المتحرر . مع (جعفر النميري) ، في واحة الخرطوم ، وفي النهج كيف لم يتنزل المكان والناس والدكتاتور وفي الحرب الأهلية الطويلة في الجنوب . وفي سندباد تاجر بغداد المغترب . في ظمأ المغامرة الباحثة عن معنى وجودي واحد لينرفانا الحنين والتوله في قضارف السعد والخير والنماء .

 

3

أضواء باهرة علي خشبة مسرح الحياة . جنين متنبأٌ عنه قبل الميلاد . هكذا كانت تثرثر  (فاطمة حسين) عن الطريق الثالث والديمقراطية وأمريكا الفكر الجمهوري ...الخ . الجنس والدين الذي يخرج من غبار الكتب . ومن رفوف المتروك المنسي بالمدينة والجامعة وحديقة العشاق العامة . قبل أن تسرقها منها في الوقت ولا يقطع محمد يدها .

5

تذكر (فاطمة حسين) خيبتها . تذكر الوطن مغترباً عنه . تضحك عند المدرج في سرها ولا تلوي فمها بالرطانة خلف السبورة . خلف وعورة اللغة والانجليزية المتأدبة في حالة السرد أو الهذيان التي جعلت الكلاسيكية والرومانتكية أمراً  غير أصيلاً في الأدب والحياة . ربما شيلي وكيتس  وآن برونتي وفيرجينيا وولف وجيمس جويس وتي أس اليوت وغيرهم . داخل زجاج  القصر (الفيكتوري) المنيف لتصور الإبداع والفكر الأوربي الحديث بعد اليورو والوحدة . وحيث المقاربة العجولة للترجمة والتعريب في أفريقيا . الناطقة بمشاعر ولسان ووجدان غيرها .

5

الدم مُعبراً عنه في الرَّشح . علي الشريان دون أن يتفرق علي القبائل . الإمامة وقيادة الفراش . وفي الكلام الغريب للشيعية (فاطمة حسين) عن خيانة جبريل عليه السلام للوحي لتكون الرسالة والنبوءة لمحمد وليست لعلي . عند شهيد المحراب قبل أن تخون الأَمة رسولها . وقبلها – قريش العربية مرتدة بعد وفاة النبي عن المحجة البيضاء . كيف لا تكون هي كذلك والمدينة الجديدة في معرض التشكيل السوداني الحديث  إنكسار ألوان اللوحات معبرة عن مأساتها . عن التشاؤم والنظرة الفاحصة لكفر (القبِيلة / النبي) ووثنيتها وشهوانيتها وحبها للمال والنساء حيث الخمر والدعارة وأصحاب الرايات الحمر .

هكذا ماتت الزهراء (فاطمة بنت محمد) حسرة وكمداً ومات قتيلاً زوجها علي كرم الله وجهه وأبنها الحسن مات مسموماً مثلما مات مقطعاً أبنها الحسين دون أن تكمل الرسالة وتؤدى أمانة التبليغ .

هكذا صارت (فاطمة حسين) في (آخر الكلم) . التخلقات الجديدة بمعنى الفلسفة والتاريخ والوطنية . في السكرات الأخيرة للاعتيادي  والمألوف والطبيعي للحياة قبل أن تبلغ الروح الحلقوم . عندما حاجة للزهو والخيلاء والعلو  أجهضت ميلاد أبنها ( الحسين ) . هكذا في منلوج داخلي لا ينقطع ظلت (فاطمة حسين) تتدفق علي عبير الأزمنة والأمكنة كجدول صافٍ رقراق بين نهارات وليالي القضارف .

6

16

بذورٌ محسنة

1

القطيعة ، لم اصرخ والإسفلت على مشارف نافذة البص السفري للمدينة ، الفكرة مازالت ليست مهوشة او ساهية ، هي هكذا وستظل كما اعتقد - الفكرة :ليست في حاجة  منى الى التصنيع والتسويق والمخاتلة .  ترى ، هل ذكرتني قبل لا احد ؟، قبل فكرة جديدة عن الخلية واستمرار الحياة  ؟. كنت في حل من زوجتي ، كانت بعض عزوبية 

 

2

  القضارف كما لاهي من بعد في فتك إلحاح الخسيس في فكرة السمو  والتلقائية والرفعة ودين الحجر . الكهرباء تركض في الليل ، الصباح في الهاء الرب والسلطان سماءٌ تعتمد الإبقاء في المقعد رقم 21 من السفير الجديد .

3

لقد مات ؟ اقسم بالله العظيم انه فعل ذلك بغفلة ونسيان حبيب . الوطن ليس دين ٌ للعمال ، قلت ما راني في البيت فقد راني في منفاي . جبر الاقامة في تصور الجماعة من غير نابليون فعل ذلك . الحملة ليست معلوم ما تفرست علية العربية في النطق والمحاورة وبنية المفكر عليه . الفراش البليل .وحنين دخان الروثمن . بعد السلم قرب حديقة الورد .  على ماذا يراهن الجسد . المرأة في سجن نبؤة الرجل ؟ . اذكر الكلمة قبل طبق الفول بصحيفة الخرطوم ، ازكرني مع الكنداكة قبل عذوبة البلهاء حتى تتهمني بهزاء الكمال ، مثال ما عن عسل الزوجية ضارعه مثال معاصرة الأخصائي .

3

لست من هذي البلاد . لست مفترضاً على لغة صنعته بيدي وصارت عالم الحب . قالت لي : ايمان

4

في ودمدني قبل حنتوب يركض المنعتق من حريتي ، الدولة في المدينة . الدولة بهار المدينة المميز . احتاج الى قليل من الماء , النيل الازراق على الستائر وكذلك ابي المأفون نوح . واضحك . 

5

بيلا و بلوس

1

القرية في جوار القرية . في معية الله ، كما لا دمٌ  ، بعدهما - يمرع في بستان الآصرة. كما لا اسم  في اضطراد معنى المسمى . في الجنة ، والأخرى تأتي اكولها غواية المرأة . الأخوين بيلا وبلوس في ظلم الرفعة وجمهرة الناس . اقول بتشخيص الآنية ، أقول : لنهر الصغير الذي يجرى بينهما في الصعيد هناك حيث اوعية الآخر النقيض ، حيث

2

لبيلا اثم الحياة ، خطيئة الأب في ثمار الشجرة ، فيما بعده او قبلها – المكان غير اللغة المهموسة على السجية ، عندما استطاعه فيما يظل على المحجة حصره العظيم على صداقة بلاوس . ليس فيما لايظن الدمث ، الحريص

3

في الطريق الى القلابات ، البن يحمص سمرة الرغبة . يذكر ..  مهوش كان ومازال، ليظل – فقط على العهد بالأرض  لينجو بذلك من ختل الصفاقة والتبجح ومن نزغ الشيطان الجميل .

4

على فجيعة المخذول ، ومن نكران الأيادي البيضاء خيانة المؤدى . الالهاء غير جلبة تكتنف منعطف السالكة . تية قد يشمل اللحظة المغلقة في زور القفص . خريف

5

كانت عليه في الرصيرص

1

اكتب بحكمة .  أنفك كيف اندس هكذا في جيرة الثعالب ؟ . هل المذبحة على مقربة من هنا ؟. تقول الآخر ، وتعنيك وحدك ،ربما في الذات ما لايؤخذ لطرائق مختلفة لذلك . الآن وبعد شكيمة البأس من شكوى الرفاة تتصنع مثلها الكمال ، نموذج الصفة على موصوف المثلبة ، العاصمة في الأشجار ، والأشجار للغبار حتى إسرار البيوت المهروقة على عرق المؤرق . عندما كان المهندس في بغداد القديمة يتصنع الاسوار

2

-    اكتب بحكمة ، وامضي الى حتفك بهدوء حكيم

البنت  ، الوحيدة في كوابيس الاستواء ، الخلية ب  .. في المدرج الثاني لكلية الترجمة في الثامنة مساء . يخرج هارون الرشيد من دار الحكمة

3

لم يكن حب مفترساً ، كان عقدة لنموج الوطنية والمواطنة ، ولم يكن ذلك رأياً نهائياً يمكن ان يأخذ في نقد شخصية" محب غندور "، وضد من ضد لوزة مصطفى ، التى انقلبت مشاعره بشكل لا ارادي  الى ذلك . لكن ما تبدو عليها كذلك  أدق وأرهف مما لايتسع لثرثرة عابرة . الوسامة في الدماثة الدقيقة في خلقية المنتمي الى جذور التحولات الجارفة في كينونة المكان .

4

ليس المولد عن كهرباء الغياب . المهمل من اشراق البصيرة . انا تريد وتفعل من اجلها – الرؤيا . مدارك من حدوس تسطيها تيسير عندما العاصمة ذاهبة الى موكب زفتها . رباط القداسة الذي يشمل السكينة فيما قبلها والجامعة الاضواء وشهرة القصائد التى ارهقت جائشة البنت . تقول لك الرصيرص والصبية يذهبن للبحر يغسلن في الجمعة الثياب ، كنتها الاخ والصديق نسيبك في بعد ، في تصوف المسلك عند رقصة البرتي والقمزاوية صديقتك في حلم ليلة صيف .

5

او لتكمن من عبء السلالة ، الفونجاوية ان يقل عنك ضلوع المأساة في اللغة ، ما عنها قد يلهج بالثناء

6

طلقها وتزوج عليها ، رضخت للأمر وتزوجت هي الاخرى ، في صداقة الالبوم في الرصيرص

حكاوي غير مأساة اصدقائه في الميز ، الداخلية في الخرطوم ليست كما يروي . تحتاج الحبكة الى حصافة اكثر .  هو الولد بين ام واب ليس في سياج البيت او المنفى عند البارودي .

8

لا شراكة للقارئ في كتابة نص هذه القصة . ولولا ما صار بعدها لأمكنني القول بان روح الفيلسوف في غواية سرد المحكي لم تدع مجالا ليحدث ذلك على سبيل الصدفة العابرة .

لذلك اكادها والصبايا الثلاث يعبرن كالحقيقة المجردة في حقيبة المسافر . يقول : اكاده  والرصيرص على هودجهن لا تزمع نسيانه ، كأن لا احد ينجو من تأثير أحد ، او كأن لا بلدٌ

تشغل بالها كالبلد . كذلك عليه هين ٌ ان تستشف روحها بهن في غموض المعنى الملتبس في الأغنية الشعبية الذائعة الصيت وهي  تقنع بدلال المحبوب اذ يخفى جوهره بقية البحث عنها في غواية الطريدة . كان ذلك ما كان به في الوقت الذي كانت تيسر عبدالله في الخرطوم

9

-بقميص نومي سأنجنو بفراري معك من جحيم هذا البلاد ، لم تقول تيسر عبدالله ذلك صراحة ولكن الطرد البريدي عبر بوستة المطار كان يثير حنقه في تشؤ معنى الموجود وهو يرسل الى مسقط راسها في صندوق للموت . لم يقل لها هو ذلك اذ كان ينتظر السانحة المناسبة ليتنصل من وعده القديم

10

_

يتبع

___

يناير 2020م

حي الشعبية - الخرطوم بحري 


تعليقات

المشاركات الشائعة