ديوان : جدول على نخلة الطيب صالح

جدولٌ على نخلةِ الطَّيب صالح

مصعب الرمادي

جدولٌ على نخلة الطَّيب صالح

__________________
 الكتاب : جدولٌ على نخلةِ الطِّيب صالح    
الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع : يونيو 2020م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة للمؤلف 
_____________________
( أي ثمنٍ باهظٍ يدفعه الإنسان حتى تتضح له حقيقة نفسه وحقيقة الأشياء !.)
الطَّيب صالح 
__________________ 
دومة و د حامد
هل ليسكنها الجن كمثل من لا يلوب خلسةً إلى من قد ما لا يُلوي به والإقلاع عن كمونها الأخرق ؟!، او عن الجذع من أول حدس المرتعد إلى ما قبل تلافي ضير الملتبس بعبقرية الوادي لو عن تقريع لا يصلها بالحبكة والخيط من نقطة الصفر لو من البداية عقدة النهاية المفتوحة ؟!. يقول : التلال لم تكن اقل حكمة من انحدار القافلة نحو بلورة حبة الرمل المتلاصفة كأنها لم تكن دون ممحاكة الإقطاعية القروية وما كاد بهم ان يتلف كياسة المتبصر لولا تدرك نقد الأمل لمؤنة الشتاء والصيف

الدومة بود حامد تملك وعياً عالمياً بلا حدود . الدومة التي لا تكف عن ترميز الإشارات المستبطنة لذات تجوهر المستغرق الذي لا يعهد لحارس البوابة ان يرهق جزالة المضامين بفحوى إيحاءات دلالات الأعمق . الدومة المنذورة لغواية السرد لا تضن بالاختزال والتكثيف دون جدل لتقاليد الحداثة المتزمتة وتخلف المتقدم من تراجع حوار الذات مع الأخر

مقدماتٌ قد لا تربط بينها القصص المتصلة و المنفصلة لغير وتيرة المعهود لاسيما المطنب جراء الخلل الذي قد لا يوشك ملامسة إفتراء المتحذلق ، او يبلغ به مفاصل قد لا يعيها انين ساقية الليل دون الذي لن يرهص بها ونوايا السبع تمرات مثلما عن رسالة ايلين ماكاد به تبرير الرواي لهوةٍ بين الشرق والغرب قبل ان تقع الفأس في الرأس والهاوية بشكيمة مِراسها الصعب .

بينما لا تُطبع على السطح مغالطة حكائية الجثة لا يطفو بالنهر ما لم يترك بعدهما دنيا لا تصلح للبقاء في القرية الخاملة الذكر . دون الدوامة من لم يسقط كالرمل من ساعة التكوير او عند هدير الجندول كمثل الذي لم يخاصر الدقيق مما لا يكاد احادية المتوجه ، لولاهما قبل تلفٍ من حيازة المزهق دون تفريط مما لم ينطلي على مقالب المضايقة اللصيقة

او لحذافير النقض ما كان قبل وشاية النوافذ لأفاريز معرض اقوال الرواي العليم : الاثير من ثيمات التنائي تركنها لمغادرة كتلة المنزاح تدريجاً او من خلال الرابض وراء اسرار مملكة الإيحاش والوسواس القهرية . كأن الذي لم يروى لحين لا يبررها حنكة السرد ان تعلق المخبول بلبانة المختلط مثلما من خلوتها الشرعية مالم يظهر على عورة تدارك المحجة من تقريع حواشي فتنة فهرسة الآفاق المجهولة

الضريح قد لا يحتكمُ للبيارق الخُضر لولا القبة والولي الذي لا يتبع شفاعة الرمل لدمعة الشوق ، الضرير لو انه قد كاد بالحنين ان يظهر بالفتور أثراً غامضاً في بكائيات مجازها المرسل لا يحفل بالحديقة لفراشة قد لا تنأي عن تصور لانهائي لحكمة الرضوخ لمشيئة المطلق

الحياة الخشنة قد لا تغدو بجلد لا يجر الشوك لحفيف شجرة القرض المدبوغ , الذي لا يصلح للرهان ليس من خشية قد لا تمعن في تأكيد سجال القروي لولا رحيل المستعمر وبداية عهد الاستقلال . لولاها او الجدل البيرنطي على البيضة او الحجر كالذي لا يشترط على أولوية الاستمرار مقابل الخزعبلات التي قد لا تمجها الموهبة من ثرثرة الدقيق لمواصفات معاير صنعة المحترف

قبل الحملة لم ينتقم المشروع من ميراث الغليظ سوى الذي كان عبر الذي لم يعد يحفل بالتعايش السلمي بين الأضداد المتنازعة على بيعة أولاد حامد تحت ظلال شجرة الدومة . قبل الباخرة كل الذي لم يرسي على بر او على متبحرِ بكوابيس القرية التي لا تتناوب على خفارة القصص للمساء والصباح الأقدر بطشا وحنكة على من لا يرعوي به جماح ترهل صياغات البداوة من ختل محتويات الثاوي

الرؤية السردية لا تضل مسلك الدراويش أو تعثر عليها قبل جعجعة متحرك القلب بعد خيط الماء وخطيئة البركة بحجر الينابيع السحيقة ، كالتي لم تقع في مصيدة الحب اثر تلجلج براقع لا تكتم زوايا النظر لما وراء حجاب المختلس، أو كالرؤية الكاشفة لسرمدية المتولهة بما لا تني بها خلخلة حائط الصد والتولي منذ خلل بالسلالة لم يعهد للازورد أن لا يسقط دون الردم و انساق البنيوي كمن عبرها لا يشاء من لا يؤمن أن يكفر به والذي لولاها لم يغادر الدومة منذ ود حامد على منحنى النيل .

  __
يتبع
____
أكتوبر  2019م
مكتبة البشير الريح العامة - أمدرمان 

تعليقات

المشاركات الشائعة