مجموعة قصصية : ماعون السيدة سعدية هلال
مصعب الرمادي
ماعونُ السَّيدة سعدية هِلال
________
الكتاب : ماعون السيدة سعدية هلال
الكاتب : مصعب الرمادي
تاريخ الطبع : يناير 2020م
حقوق الطبع والتأليف محفوظة للمؤلف
____________________________
ماعون السَّيدة سعدِية هِلال
1
لا يحوي الفراغ كيفا قد لا يقدر بثمن ، ايه يالها من انها لمجرد تقدير ضرر النضح بكل الانية التي هي من باهظ تكاليف مقايسة او لكيلا يدرك بها من هو عنه قد لا يقصد بهما التفريط في ذلك ، قبل لاجل من لم يتواتر بعدها من رواية المتثيت عن جدوى من لم تقل به السيرة الهلالية بعد نزوح غبار القطيع الضال من بطون دارفور وكردفان الى
2
اريت الذي يكذب بأخبار الديك ؟ !
اريت كم هو الوقت الاولى من جدل الافلاطوني بعد اسبارطة واثينا بين تاخير وسبق ولادة البيضة والدجاجة . انه كذلك بالفعل دون ما قد لا يعنيها في المكان الوقت والمنبسط عن تجاعيد وعورة الطبائع المستأنسة ،هناك على مقربة من كما قد لا يكنس ذكرى اجراس المستوحد جراء عراء المعتزلة شر ما لا يستبطن الانية قد يسهو بما قد يجترح مسالك مراقي عروج موصل فوزية هلال الفجرية ، لم يصلب الظل فوق مصطبة المؤلم غير انهما
***
نقطة التفتيش بعد الطينة السودانية حتى آخر تنهيدة لم تخرس العظايا و السحالي بصحراء الكبرى دون ما لم يمعن في ، قبل ما لم يزدني غير التشادية الدمثة في بلة الماء وجفاف حلق مصرع الابواب الموصدة ، هنا عند صفقة الحكومتين ما لم يقف بها على العقبة الاخرى نهيق مشيخة المريدين ، يقول البعض بين القبائل التي تتداخل اواصار ما يرتبط المحاميد بالزغاوة في قلب ذاكرة الجفاف والصهد في بوادي هور حتى انحناءة الريح الرخية لنهر شاري ، نقطة التفتيش لا تسترعي حفيظة السر المدكر لحاجة المساليت والقمر والتاما والمراريت والبرقو والداجو و من يسرق وينهب ويفعل كل شيء ،تحدثني فوزية هلال عن الزغاوة كانهم لم يكسروا الابريق الى نصفين وينجو من حادثة محجة الوداع المؤكدة ، تحدثني وتتطنب عن سرداق وضيمة المغفور له
3
ما الداعي لحرج المتعمد ؟ ! وكيف بالله عليك اصبح لغير وهل لسبق من اصرار المترصد ما يوشك الان دون ان مراصد كوكبة تصورهما لهوية الجامعة العالمية ؟ ، لولا فسحة الامل لما كادت الربابة ان تتبع اثر صور الحواديت بالرواية الشعبية ، لولا تغريبة فتوة الهلالية لما كان في مقدور الجني الثالث كذلك ان يتبع بعد حل فتيل قمم المارد تعزيزات نكاية المدينة المتبرجة اثر سفور مكاشفة الشاعر القروي لتبتلات الخروج من التابوت ، الجنى الاول و الثاني على حياد كذلك من ان لا تبتدع بها الكراهية خطاب العنف ولحم الربيع العربي الرخيص ، النسوة اللواتي لم : كاد الحيلة ان لا تجدي فتيل اخبارها المفبركة ، كاد عليك اللعنة كم
4
ليس لها الطرقات ومعاكسة الرجال ،لا يستحي من لا ينوي اقلاعها عن فعل الكف ، المؤذي لو بهما لن ليس به لارتال البطيئة في مخبز الولادة المستمرة ينتظر الجنين ، جلى من لم يسهو ليترك تذكرة حنفية الصلاة الابراهمية ل : مضيعة المواقيت لم ، كان اليتيم فوق البغلة لا يحض على عليقة اللبن السائغ فقد كان في الامكان تنقيط الحروف على موضع جرح القوس المفتوح ، الطريق الى المقبرة في الليلة المقمرة
***
حبيتي لم تمت بالكاد انها فقط اجترحت النظرة الفاحصة لما بعد سرة الخيط ولكنها لم تفلت من عقوبة تقلب فؤاد العاشق البدوي ، كذلك ما على من دفوعات مردة و الاحفاد و السلالة ، حدثتني فوزية هلال عن ذروة الرواية
5
الربابة قد تروي الحواديت مثل ما كان عبرها يسرد فحوى الانابيق التي لم تتواتر على متن الحواشي او تؤثر بها تلافي مختبر الكمياء السريرية للذي به لم تنهى بها عن الفحشاء والمنكر والبغي او تبطش كل من لم يأنس من كفاءة التهريج عطلة نهاية الاسيوع ، بواسطتي صوتهم العذب وكاميرا التصوير التي لم تصور نوايا الصادقين دون حقد او بغضاء : غفران وتوبة وبسملات لتسوير حديقة الزنابق القرآنية ، هكذا حتى لا ينقلب الى الضد الذي قد يتعدى حدود مرونة الارعن او لتظلم به السليقة ما لا يكفي الهلالية قرب البئر ، تقول فوزية هلال : كانت جدتي الشجرة
6
اين انت يا فوزية هلال ؟
من شدة الوطنية كدت اصاب بلوثة عقلية ، كدت مثل كل غواية بالوادي من هول شراهة العالق في أحابيل الجبر والاختيار ، كانت رعدة الأبواب وقتها تقطع الظن بقين مفاصل انقطاع الدورة الشهرية قبل ان يظفر ، كذلك دون ان ينقل الكفر فهرس الامكنة التي قد لا تحمي الحمي ونخلة الترميز لولا قوارير ضلع وتر قوس الكمنجة ، جيل بعد جيل لا ينجم التاريخ من ابتدع تلفيق اعادة كتابتها غير ان ، نشرة الإخبار من ديوان العرب ولسان حال القبائل التي لن تربض خلف وجوم تلة الرماد وطير البرق الخاطف
***
الشرطة و الجنود المسلحون والمسيحيون و الجواسيس المندسين وعاء لا تستيطن به "مايدوغوري " ما لم يشحن فراغ المؤدى لاجل فريضة الكف عن الاذى ، هكذا ودون ان يصير الهدف اقامة دولة ارهابية يصعب القضاء عليها او يلوذ بالفرار منها بعد مجازرها المروعة رصيف الميناء بعد ما لم ينتظر عمرة المكاينة الخربة وما قد تحتاجه نفوسها لسمكرة الذكرى التي قد تنفع اجترار ساقية الثور لولا ما لم يرفض حركة التعليم والثقافة الغربية في افرقيا ، في الليل الحالك قبل تدور بها الدوائر وتتبنى الجناعة اسلوب العنف لتحقيق اهدافها
7
وقبل ان يوصلني برفقة فرسان بني هلال الى اطراف نجد ويعود ، لم تكن للزوجة الخائنة سوى ثمرة العار التي تدمغ بهتان كومة اللحم التي مازالت في مخيلة المنديل الاخضر هل كانت البطولة للزانية العالية في السماء ونجوم الليل البهيم ؟ هل كان الولاء المتقلب من خلافة الفاطمين والعباسين يحلل ما قد حرمه الله في مذهب الشيعي او السني ؟ . فيما بعد لم يعد يجدي فجور من لم يقع بعد في احابيل غواية مسرد قصر الخليفة الزناتي كمثل من لم تجديه ان هجرة بني هلال في القرن الخامس والسادس الهجري ل، ليس من رزق الهلالي الفلفل الاسود و شعر الولد الذي انكر بنوته، وهكذا وبأغلظ ما تقسم به الخضراء الشريفة كاد ركب الهلالية ان يصل الى تونس الخضراء قبل ان ، شجاع وواسع الحيلة يجتاز بلاد المغاربة يجترح الخوارق
8
التغريبة المنحدرة من هوازن الى قبائل عدن الى أصولها العربية بالجزيرة من الحجاز لم تتشيع بالكامل بمغامرات المتفاسق فتخرج عن ملة المسلمين غير انها قد تختار فيما بعد تجربة براهين جنحة الدامغ ، استغفر الله العظيم كم هي من الفطنة والوسامة والعاشق المثالي الذي لا يعثر على مثاله او يهتدى بها مع الانداد امتثالها لهوى نفسها الغالبة . كيف لم تنسخ المحو من امساخ من تفرخ من استساخ نعاج مختبر صبغة الملونين ، الشقراء انبل العواطف من عناصر ما يتفاعل بالمركبات والمخاليط منذ ام ايمن وبركة الحبشية وست اعوام على رعايةنبؤة اليتيم ، الماسخ هو لا غيرهما به المنسلخ من مسلخ قطاع الطرق عن وحدة الاصل كأنه ما لم يكن له طعم اصلا او انه قد فقد حلاوته بعد تقريظ ومناكفة وسؤء تقدير لهوية تبصرها لضلال للعالم .
***
المراسيل لم تراجع بريد مكاتيب الهلالية ، المكاتيب من مراسيل الهلالية لم تهتدي الى رشد ما لم يخرجها من الظلمات الى النور ، الهلالية التي تحرج في حياءا من قصص الكتاب تساجل الاخرين عن جحيم الكفر والفسوق والعصيان والمعاصي ، الفاجرة التي ترتكب الكبائر وتفسد في الارض تنزر تجاوز الحدود ولا تستغفر وتقلع بالتوبة عن ما تقترف من اثم ، المراسيل التي تدرس خواص المادية لم تفرغ من تحضير حمض النتريك قيل ان تعكف على مدارسة سلوك تراكيب وبنية تفاعلات العناصر التي بها لا تصدر عما قد اسلفت لديها و فوزية هلال بعد دخان انابيق الاختبار ودورق الترشيح ولهب موقد البوتقة الخزفية .
9
المجرم . ارجوك لا تجعلني اشك فيما توصلت اليه من تحليل حول تلك العقلية المريضة المشوهة ، انه كذلك بالضبط السلوك الذي يدفع الجامعة الى اغترف هذا العبث الفاجر ، جريمة فاخرة الكمال لا يطالها القوانين الوضعية ، كم هي السماء بعيدة مقدار ما لا يوصف او ينسى او تستبعده مواطنة منافي المستوطنات ، سحقا لها كم هي اوضاع مزرية لم تفرغ من خلالها فوزية هلال من غسل المواعين التي تتنظرهازهاء ثلاثة اجيال بالتمام والكمال . كم هي لا تكاد عبرهم ان تردم بقدر ما لا تسطيع المسافة بين احقاق الحق وبين حقها في السعادة المبتذلة الناقصة .
10
يارب يارب ..
لم يكن ليخشى عليه سوى الوحش الكامن وراء تفاصيل المتواتر من اخبار المسالك الوعرة ، قبل الاوراق الثبوتية لم تطلق الخرطوم مزيدا من تهويل المواطنين عن الجماعة الارهابية في نيجيريا و الكاميرون إفريقيا الوسطى وتشاد كمثل الذي لم يتعلم بواسطة الغربي طوطم القبيلة ووشم الوردة التي يحظر بها الكتاب و بعد التجربة الاستعمارية البغيظة ،شحانات الزد واي لم تكفي بما تقل من الانهاك المسافر عبرها للقارة المجهدة ولكنها في الفاشر ونيالا و الجنينة وغيرها قد تستطيع محاربة الهجمات الصليبية على جماعة السنة للدعوة والجهاد ، قال لي قبل ان نصل الى "ابشي " ان السيدة فوزية هلال قد استمسكت بعروة الهلالية الوثقى في زمن المتغيرات التي بلا ثوابت ولا ، في مسجد ام جمينا كاني رأيت من يشبهه ولكني بعد خطبة الجمعة فاستدركت ذات اليوم ما تدعوا لها حول تطبيق الشريعة الذي ولكنه عقب صلاة المغرب زفت العروس الى عريسها ولم
***
11
بعد الفراغ من عطلة الفترة الاولى انعقد في مكان اخر غير المدرسة الاعدادية الكورس الصيفي الذي لم ، وبعدها قبل بداية الفترة الثانية كان مهرجان المدارس الاعدادية في المنطقة ، ثلاثتهم كانوا
12
لما تعادى الصوفية ؟ تقول المنورة : المدائن بعد رحيلها المفاجى لم تعد داخل " الخيمة " ، يقول الارعن لجاره السمج لولا مخازن صوامع السماوات الممتلئة بالصلاوات لما فوزية هلال ، الترميز بنمق عبارة الدربة ، هو كالمكر لا يكيد الى سيادة هوازن على نوستالجيا الحنين الى ذكرى حرب الفجار ، كذلك حتى لا تدمغ به الحقيقة بهتان مضارعة الوقت المبدد في تخيل املاك مولد الكواكب في سديم غبارها الهيولي ، كان من غير الائق الان ان يتعدى المجاز مجازر فخاخ نصوص السريالية في جبة الدرويش بحضرة الارزق المكفولة لقسم اليانصيب وروليت
***
13
14
***
15
للطمي والكراكي على كف جمرة الشجرة ، لها كالذي بهها لا يصلح لما افسد الدهر من كان قبل مرقد الجنادل والمساقط والمدافع ا ذ بها لا يفلح من لم يفت به من عضض الصخور سهوول الفيض في دميرة خصوبة ، هناك عند منحنى كانهما لما ينساب بالحكاية صوب مسرد الهلالية وقد عن حول كل الانهار التي تجري على حوض النيل الاعلى والادني والاوسط قبل البحر والمحيط لجامع نهايات البداية او الشمس التي تشرق كما تغرب ليوم آخر
16
***
الروليت
1
انطلي عليها الدور . الخدعة والاستياهمي الذي صدقه في النهاية . في المقاعد الخليقة عندما تلمحه في ندوة التنوير الاسبوعية , او في المكتبة الثقافية وهو منكباً على تطور الشخصيات الاكثر تورطاًُ في مأزق الغواية . مثلما شارل بودلير في ازهار الشر . في الخطيئة الجميلة مثلما في الحب الفكرة ليست من اعمال الذات الخالصة . الآخر قد لايعني اعلان الموت المحقق . في الضفة الاخرى من كوابيس
2
كان رجل رعاة البقر في المدينة . ليس عن تحديد التاريخ او مستلب ما او عن ثقافة المتخلف – المُختلف عليه من الازدراء والسخرية والكبت . اللغة التي لاتلبس تنورة
3
كازينو القمار . في عجلة الروليت . هل من الخيبة انتصار الكومبارس – البديل للتمثيل العطب ، الدولار في هايبيز الموت في جيرة الحنان . يضحك في خيبة
4
الدخان . ترف النفقة على المنُصرف لحال سبيل الفاضل ، هل كان له حق ان يختار ؟
ان يسيطر على ........
5
الكثير لا يقل او يستدرك به فضل تمادي الضير من تفريط تحقق مدومته على جزالة ما يزمع . هناك عند تحلل القوي المنيع عن
بطولة الدوري الممتاز
1
قد لا يحتاج المُعلق الرياضيِّ لان يلقي نظرة فاحصة في الأسباب التي ادت الى الهزيمة الساحقة لفريق العربي في المبارة الختامية ، ولأنه ليس يخفى على الجمهور انحياز المعلق للفريق فقد احتاجتني بشدة في ذلك المساء في المقصورة الرئيسة لأستاد القضارف لاثيت عكس ما قد ذهبت اليه الصحافة المحلية في اليوم التالي من اللقاء في ان فريق الوطن يستحق اكثر ما استحقه بجدارة في خروج المبارة لصالحه بنتيجة ( 3- 2 ) لفريق العربي . وليس لا ن فريق العربي قد بكر بالتهديف في الدقيقة ال 21 من الشوط الأول ولكن فريق الوطن قد استجمع كل قوته واستطاع قبل دقيقتين من نهاية ان نهاية الشوط الاول ان ينهي اللقاء بالتعادل الايجابي ، الامر الذي هيأ الجميع لمعركة حامية الوطيس في الشوط الثاني للمبارة النهائية .
2
حدثني جاري في المقصورة بمودة فيما بين الشوطين قائلاً ان الحظ هو حليف السريرة الصافية والأكف المبتهل للسماء والتي لا تنسى ان المكتوب على الجبين لا بد ان يبين للملأ واضحاً وجلياً في النهاية . فقلت له كأني ادفع عني تبرمه مثلي عن سلوك الجماهير المشين في المدرجات : ليس للتحكيم في جلبة المدرجات حول التشكيك في فشله في الإدارة وضبط إيقاع وزمن اللعبة النفسي هو الدافع الذي سول لجماهير العربي المتزمرة الدخول الى الملعب بعد طرد لاعب خط الدفاع بعد تعمده الخشونة مع مهاجم فريق الوطن . كل ذلك قد
3
استطيع الآن أكثر أي وقت مضى أن أتكهن بمدى ما توصل إليه الجمهور من تقدير مستوى اللعب والاستحقاق ببطولة الدوري منذ دوري ال 8 وحتى حصول فريق الوطن الى كأس الدوري فليس من
4
أي خسارة منى بها دوري الممتاز بعدم تأهل فريق الهلال والمريخ والموردة والتحرير الى دوري الأربعة . فقد استطاع فريق الوطن في دوري ال 8 ان يهزم الهلال والموردة مثلما فعل فريق العربي بهزيمته لفريقي المريخ والتحرير ، وقد لعب بعدها الهلال والمريخ فكان النصر حليف الهلال ، اما الموردة والتحرير فقد انتهت الجولة بالتعادل السلبي الامر الذي اهل الفرق الأربعة الوطن والعربي والنهضة والوفاق الى الصعود الى دوري ال 4 .
5
في مبارة تحديد المركز الثالث والرابع جاء الأداء وتشريفياً لكل من فريقي النهضة والوفاق
6
لم يحالف الحظ فريق العربي كثير في هجماته وتمريراته الذكية نحو مرمى الخصم – فريق الوطن ، ولكن الجمهور قد استمتع كثير بالمهارة العالية لمهاجمي الفريق ، الامر الذي عزز من اهمية الفريق في الدوري بما يمتاز به من لمسات ساحرة و تحمل للمسئولية وحداثة في طريقة محاورة المكان والزمان عبر الكرة .
7
اسم على مسمى ، والوطن هو الوطن ، هكذا لخصت صحيفة الوطن الرياضية مجريات المبارة النهاية والتي جمعته بفريق العربي وانتهت لصالحه ، وربما لان مرتكزات فريق الوطن التي تتسم بالعراقة والمحافظة والندية هي التي دفعت جميع افراده في المبارة الختامية للعمل بروح الفريق الواحد
8
قال لي ان غير ألائق من فريق العربي ان يرفع شكواه للاتحاد المحلي لكرة القدم ضد فريق الوطن ، فقلت ما ضار القافلة نباح الكلاب ، كنت افكر في كل شيء فلايبدو من العدل ان لا تكون ان تقف على الحياد وان تشجع دوري مثل هذه . ان كل فريق هو حزب بذاته وانا لا انتمي لا أي حزب من الأحزاب . قالت له ان استاد القضارف استطاع ان يحتمل الاعداد الغفيرة التي جاءت لمساندة فريقيها الوطن والعربي ، وان حالات الشغب التي حدثت في بداية الشوط الثاني للمبارة هي من اثار التعصب الاعمى الذي يغلب على شخصية المشجع لهذا الدوري ، بعد ان سجل فريق الوطن هدفه الثاني في الدقيقة الخامسة من الشوط الثاني صار
9
ان انت ذهبت الى الدوري منذ البداية فلن تجد ما يستحق كل هذا الشغف والحرص على المتابعة ، هذا ما يكمن ان تتوصل اليه بعد المباريات الفاترة في دوري ال 32 ودوري 16 ولكن فيما بعد وبعد ان تعقد وتشعب الصراع صار لكل مساجلة معنى يختلف ويتناقض عن سابقتها فكل فريق في الدوري يمثل مدرسة كروية بذاتها لها ما لها وعليها ما عليها . وفوق ذلك كله فقد استطاعت مدرسة فريق الوطن ان تكسب الرهان على الفوز ببطولة الدوري و هذا يعني ان الكأس ليست
إستديو الأفراح الوردية
1
الأمير يعقوب يلقي القبض على مصحة القضارف النفسية . لم يلتبس ومخفر الشرطة بما لم يجري حتى يهبط من عليائها كالمهدي المنتظر والجبل دون ان يحمل عن اللوري رسائل الشوق والحنين الى قرية قلع النحل ، كانوا احادي عشرة كوكباً من المشهد العباسي قبل يتخطي العتبة والدم الذي يشخب جراء مقاومة الثور الوحشي الذي اختار للمصراع نهاية لا تليق ومحاولة الدخول الى جوهر المسرد وغواية قصتهم المشوقة . يقول : لو انهم كانوا لا يملكون الاسباب لكفاهم ذلك الشرد الكامن وراء صخرة لا تختبأ وراء المتمة الحبشية لولا التعريض بمنقصة . المهم في الموضوع ان
2
يبدو انها الايام الأخيرة لسطوة اوهام نظام الانقاذ ، هل كان ثمة من لم يقنع من محاولة النيل من درس المؤتمر السنوي لمواطنة الأزل قبل سليقة المفطور على تنوع المتوحد بعزلة الغجري و الملكي ؟!، ربما لم يكن كذلك لحيازة الممكن حتى لا يراه من لا يعتقد فيه او يرد عنهم بالصفح الجميل ، يقول لنفسه : الكل يدرك تحويل النبوءة لغير وجه الحق ، كذلك حتى لا يكن لاحد يعينه سلطة على اللاتحديد ، كلام غامض يقولها اسحق عن السماء التي ترك على نافذة المصحة كغيمة حانية تظلل حنكة المساء بمزيد من فتنة السؤال عن ابتداع المكان
لم يكد الطيب ينتهي من عد نقودها كيهودي لم يشهد محكمة تاجر البندقية ، غير انه لم يشتبه بشرطة امن المجتمع قرب الجامع العتيق حتى لا يدرك نواياها المؤجلة في الظفر بملقاته و الطيب الذي لا يعرفه عن كثب في المسالمية بولاية الجزيرة . تباً لصفقة القرن ولك ايها الفاجر كما لا يراك احد
3
4
16
__
يتبع
______
يناير 2020م
قرية راشد - جنوب القضارف
تعليقات
إرسال تعليق